خبر طالبة فلسطينية تصمم نظاما إلكترونيا للتعرف على الوجه

الساعة 09:05 ص|08 يونيو 2014

ذكرت جامعة القدس المفتوحة في بيان، الأحد، أن إحدى طالبات الجامعة نجحت في تصمم نظام إلكتروني للتعرف على الوجه.

 

وأوضحت الجامعة أن الطالبة صفاء ساطي السعدي، التي تدرس أنظمة المعلومات الحاسوبية في فرع رام الله والبيرة التابع لجامعة القدس المفتوحة، نجحت في تصميم محاولة رياضية برمجية لمحاكاة طريقة عمل المخ البشري، بهدف الحصول على نظام للتعرف على الوجوه بحيث يخدم عددا لا نهائيا من التطبيقات التي تبدأ انطلاقا من ألعاب الأطفال وتنتهي بأعقد الأنظمة الأمنية العالمية.

 

وأشارت إلى أن المشروع الذي أشرف عليه الدكتور ماجد حمايل، يأتي ضمن متطلبات التخرج من كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، ويتكون من شاشة للحصول على الصور لتخزينها بقاعدة بيانات وشاشة أخرى لإجراء عملية التعرف على الوجه.

 

وأشارت إلى أن مميزات التعرف على الوجه تتمثل في قبولها لدى عامة الناس، وعدم الحاجة للملامسة مع الجهاز المستخدم بالنظام، وقلة التكاليف نسبياً، وعدم الحاجة لمختصين للقيام به،  وسهولة تنفيذه واختباره واستخدامه.

 

وأضافت الجامعة أن المشروع مرّ بعدة مراحل هي: إيجاد فكرة المشروع والبحث في إمكانية التطبيق، ودراسة الجدوى للمشروع والتصميم، والتنفيذ والاختبار، وتقييم النتائج.

 

وتابعت أن الجديد في هذا المشروع هو زيادة دقة التعرف والتقليل من تأثير العوامل مثل الإضاءة وزيادة دقة الصور وتقليل حجمها، وبالتالي تقليل الوقت اللازم لعملية التعرف.

 

وفيما يتعلق بفرص أن يتحول المشروع إلى منتج تجاري، قالت الطالبة السعدي إن استخدامات نظام التعرف على الوجه لا محدودة، ويعتبر ذلك من أهم العوامل لإمكانية استخدام المشروع في مجالات شتى، مشيرة إلى أنها واجهت صعوبة خلال معالجة الصور وتحسينها وتم حلها بنجاح.

 

أما بخصوص الخطط المستقبلية، فقالت إنها ستعمل على تطوير نظام التعرف على الوجه وزيادة دقة التعرف واستخدام هذا النظام في الحياة العملية.