شريط الأخبار

على هامش زيارة بعثة زراعية أوفدها مركز بال تريد

وفد من منتجي المحاصيل يبحثون في دبي ترتيبات تسويق منتجاتهم فيها

04:43 - 07 حزيران / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم

وصف مشاركون في البعثة الزراعية التي أوفدها مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" الى دولة الامارات نتائج مشاركتهم في هذه البعثة بالايجابية على صعيد التوصل لتفاهمات واتفاقات مبدئية لاتخاذ الترتيبات الفنية اللازمة لدخول منتجات المحاصيل التصديرية الفلسطينية للسوق الإماراتية قريباً.

وأشار وضاح بسيسو ممثل بال تريد ورئيس وفد البعثة الزراعية الى أنه تم على هامش زيارة البعثة التي استمرت على مدار الاسبوع الماضي توقيع مذكرة تفاهم بين بال تريد واتحاد رجال الاعمال الفلسطينيين في دبي والامارات الشمالية تضمنت التزام الاتحاد بتزويد بال تريد بأوجه النشاط التجاري في الامارة واحتياجات السوق الإماراتية من المنتجات الزراعية.

وبين بسيسو أن وفد البعثة الزراعية تواصل مع اتحاد الجمعيات الزراعية في دبي التي وعدت بمنح المنتجات الفلسطينية جناحاً خاصاً في المعارض التي تنظمها.

وقال بسيسو: "وجدنا خلال جولة ميدانية في أسواق دبي وعبر الزيارات التي التقينا خلالها مع عدد كبير من تجار ومسوقي المنتجات الزراعية أن جودة المنتجات الزراعية الفلسطينية تفوق مستوى جودة المنتجات الزراعية التي تستوردها السوق الاماراتية وهذا الامر دفعنا باتجاه البحث عن آلية التصدير للسوق الاماراتية التي نتطلع لرفدها بمنتجاتنا الزراعية".

واعتبر أن زيارة البعثة الزراعية إلى إمارة دبي بمثابة زيارة استكشافية منوهاً إلى انه تم زيارة القنصلية الفلسطينية التي وعدت بتكليف موظف لديها بمهام الملحق التجاري لمتابعة كل ما يتعلق باجراءات التصدير.

ولفت الى أن البعثة ضمت عدداً من المزارعين والقائمين على الجمعيات الزراعية المختصة في قطاع غزة بزراعة وتسويق منتجات المحاصيل التصديرية.

من جهته وصف عضو البعثة جمال أبو النجا رئيس مجلس إدارة جمعية إنتاج وتسويق الخضار مشاركة المزارعين بهذه البعثة بالايجابية منوها الى انه عقد لقاء مع تجار المنتجات الزراعية بحضور رجال اعمال فسطينيين في الامارات وجرى بحث كيفية تسويق منتجاتنا لافتاً الى ان التجار أبدوا استعدادا لاستيراد منتجات المحاصيل التصديرية المختلفة وخاصة التوابل الخضراء والبندورة الكرزية والتوت الارضي .

وقال " اكتشفنا خلال زيارتنا لاسواق الخضار في دبي ان ما يتم استيراده من المنتجات الزراعية أقل جودة مما ينتجه مزارعو القطاع وهذا الامر دفعنا باتجاه البحث فورا في آلية التصدير للسوق الاماراتية والبدء بحساب كلفة التصدير براً وجوا عبر الاردن " .

وبين أبو النجا أن شركته ستعمل قريباً على تصدير شحنة من الخضار والتوابل الخضراء كشحنة تجريبية للتعرف على اجراءات وكلفة التصدير .

من جهته أشار محمد سكيك مدير بال تريد في غزة الى أن تنظيم زيارة البعثة الزراعية استهدف اطلاع المشاركين فيها على احتياجات السوق الاماراتية والفرص المتاحة لدخول منتجاتهم إليها موضحاً أن هذه الفعالية تأتي تنفيذاً لإستراتيجية عمل مركز "بال تريد" كمؤسسة مختصة بتنمية الصادرات عبر تمكين المنتجات المحلية ذات القدرة التنافسية من النفاذ إلى الأسواق الخارجية.

وبين أن تنظيم زيارة البعثة  يأتي في سياق الدور الذي يضطلع به المركز في مجال ترويج ودعم المنتجات الفلسطينية ذات القيمة التصديرية، منوها إلى أن مؤسسة أوكسفام عملت على تمويل ودعم النشاط الترويجي لمنتجات المحاصيل التصديرية التي قامت به البعثة خلال زيارتها إلى إمارة دبي.

وأوضح سكيك  أن وفد البعثة الذي ضم ممثلين عن سبع جمعيات زراعية تمثل أربعة آلاف مزارع التقى مع اكثر من ثلاثين رجل اعمال  امارتيين للوقوف على معرفة احتياجات السوق الاماراتية من المنتجات الزراعية وزار اسواق ومؤسسات مهتمة بالمنتجات الزراعية .

من جهته استعرض محمد زويد مسؤول التسويق لدى اتحاد لجان العمل الزراعي خلال اللقاءات التي عقدتها البعثة الفرص التصديرية وأهم المحاصيل التي تستهدف الاسواق الخارجية واهم المنتجات التي تحظى برواج ملحوظ لدى الاسواق الخارجية لما تتمتع به من جودة  وقدرة تنافسيةعالية.

 

 

انشر عبر