شريط الأخبار

معاريف: نتنياهو لن يفاوض السلطة ويبلور خطة انفصال احادي الجانب

02:53 - 06 حزيران / يونيو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أفادت صحيفة معاريف اليوم الجمعة، أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو يرفض العودة إلى المفاوضات ويعمل على بلورة خطة أحادية الجانب للانفصال عن الفلسطينيين على غرار خطة "شارون" للانسحاب من قطاع غزة عام 2005.

وحسب الصحيفة طرح نتنياهو هذه الخطة بشكل واضح، خلال اجتماع عقدته لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست يوم الاثنين الماضي، وضمت أعضاء من اليمين واليسار والوسط والمتدينين.

وذكرت الصحيفة، أن السؤال الأبرز الذي طرح على نتنياهو خلال هذا الاجتماع، ما هي الخطوة القادمة لـــ "إسرائيل" بعد فشل المفاوضات وتشكيل حكومة فلسطينية جديدة بمشاركة حركة حماس؟.

وجاء هذا السؤال بعد أن نهض نتنياهو وقال للمجتمعين بشكل واضح : "لن يفيد الجدال وأنه لن يجري أي اتصالات أو مفاوضات مع حكومة فلسطينية تشارك فيها حماس".

ورداً على ذلك طرح عدد من اعضاء اليسار عدداً من الاسئلة من بينها، لنفترض أن الجانب الفلسطيني هو الذي أفشل المفاوضات كما تقول (نتنياهو) ما هي الخطوة القادمة؟ وماذا ستفعل "إسرائيل" خاصة أنك لن تفاض الفلسطينيين كما تقول؟.

فأجاب نتنياهو: "يجب الحفاظ على اغلبية يهودية واضحة وصريحة في "اسرائيل الديمقراطية" وأنا لا أريد دولة واحدة بين النهر والبحر حتى ولو أن الميزان الديمغرافي لا زال في صالحنا ولم يتغير لكن لكي نحافظ على هذه الاغلبية الواضحة يجب علينا الانفصال عن الفلسطينيين وقد جاء الوقت لكي ننفصل عنهم".

وأشارت الصحيفة إلى أعضاء اللجنة خرجوا من هذا الاجتماع مشوشين ولم تتضح لهم الصورة ولم يستطيعوا فهم خطة نتنياهو التي يجري فيها البحث بشكل معمق، لكنهم خرجوا من هذا الاجتماع على قناعة بأنه يجري الاعداد لخطة احادية الجانب من قبل (اسرائيل) للانفصال عن الفلسطينيين.

وأضافت الصحيفة، أن هذا الطرح من قبل نتنياهو ورغم أنه غير واضح المعالم إلا أنه يشبه خطة "ارئيل شارون" رئيس الوزراء الاسرائيلي سابقاً للانفصال عن قطاع غزة والانسحاب الذي نفذ في عام 2005.

انشر عبر