شريط الأخبار

بعد استبعاده من قمة الدول الكبرى .. بوتين يتمنى للزعماء “طعاما شهيا”

09:06 - 06 تشرين أول / يونيو 2014

سان بطرسبرج (روسيا) ـ رويترز - فلسطين اليوم

رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استبعاده من حضور قمة الدول الصناعية الكبرى بسبب دور روسيا في أوكرانيا برسالة مقتضبة أمس الخميس لزعماء العالم الذي تناولوا الغداء بدونه في بروكسل قائلا "طعاما شهيا".

وكان من المفترض أن يستضيف بوتين زعماء الدول الصناعية الكبرى في قمة لمجموعة الثماني في منتجع سوتشي على البحر الأسود هذا الأسبوع.

لكن دول المجموعة تخلت عن تلك الخطط احتجاجا على ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية في مارس آذار وعقد زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وكندا وايطاليا واليابان قمتهم بدونه.

ولدى سؤال بوتين عن شعوره تجاه ذلك لم يكد يخرج عن خط سيره وهو يتلفظ برد للصحفيين الذين يغطون أخبار الكرملين الذين تلقوا نصيحة بأن ينتظروه عند أسفل درج متسع للجمعية الجغرافية الروسية بعد اجتماع بشأن السياسات الخاصة بالمنطقة القطبية.

وقال "اود أن اتمنى لهم طعاما شهيا." ثم سارع باكمال سيره.

وعزلة بوتين عن الغرب جزئية إذ سيتوجه جوا من سان بطرسبرج إلى فرنسا حيث سيتناول العشاء مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في وقت لاحق اليوم قبل أن يشارك غدا في احتفالات يوم النصر في الذكرى السبعين لانزال قوات للحلفاء في نورماندي الفرنسية أثناء الحرب العالمية الثانية.

ومن المتوقع أيضا أن يعقد بوتين اجتماعين منفصلين مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أثناء وجوده في فرنسا لكن لا يوجد اجتماع مقرر مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

انشر عبر