شريط الأخبار

دويك: التشريعي سيد نفسه وسيمارس كافة مهامه

02:17 - 05 حزيران / يونيو 2014

رام الله - فلسطين اليوم

أكد الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي أن المجلس سيد نفسه، وسيمارس كافة مهامه التشريعية والرقابية وسيغلب المصلحة العامة في كافة الأمور.

ورأى دويك في تصريح صحفي، أنه مع نهاية الشهر الحالي ستعرض الحكومة وبرنامجها على المجلس التشريعي ليبدي الأعضاء رأيهم فيها، لافتاً إلى أنه سيتم تغليب المصلحة العامة ومرحلة التوافق هي سيدة الموقف.

ونوه إلى أن المطلوب حالياً أن يعطي الرئيس إشارة البدء ليمارس التشريعي مهامه وتعويض بعض ما فاته أثناء المرحلة الماضية، أملاً أن تسير الأمور على خير ما يرام.

وعن جلسة الثقة للحكومة أوضح دويك أنه وبعد شهر من أداء اليمين أمام الرئيس سيقوم التشريعي بعقد جلسة لمنح الحكومة الثقة وفقاً للنظام الداخلي والقانون الأساسي.

وأضاف:" لكننا نعتقد أن المراسيم الرئاسية ستعرض على المجلس غالباً ليرى رأيه هل يقبل أو يرفض أو يعدل وكذلك قوانين غزة ستتحول إلى مشاريع قوانين على أغلب تقدير ويجب أن تلاءم الكل الفلسطيني في الضفة والقطاع وعندئذ يقول الأعضاء رأيهم".

وبخصوص انتخاب هيئة جديدة للمجلس التشريعي نوه دويك إلى أن الفترة المتبقية لعمل المجلس ضئيلة ومحدودة ولا تحتاج لتغيير ويبقى المجلس سيد نفسه في كل القضايا، مؤكداً أن أهم وظيفة للمجلس في المرحلة المقبلة هي المراقبة والمحاسبة وتقييم أداء الحكومة.

وحول سبب تغيبه عن مراسم أداء الحكومة اليمين أمام الرئيس، شدد دويك على أن قضية حضور المراسم ثانوية جانبية، وأنه لم يتم دعوته لهذه الاحتفالية وعليه لم يحضر.

انشر عبر