شريط الأخبار

نتنياهو: كيري تعهد بعدم الاعتراف بحكومة التوافق

08:22 - 02 حزيران / يونيو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، بنيامين نتنياهو، إن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، تعهد بأن لا تعترف الولايات المتحدة بحكومة التوافق الفلسطينية فور تشكيلها.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، اليوم الاثنين، عن نتنياهو قوله إن كيري وعده بأن تنتظر الولايات المتحدة لترى أداء الحكومة الفلسطينية الجديدة، التي يجري تشكيلها على أثر اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، وبعد ذلك يُتخذ قرار فيما إذا كانت واشنطن ستتعاون معها أم لا.

وأضافت الصحيفة أن أقوال نتنياهو جاءت خلال اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والحربية (الكابينيت)، عقد أمس، وتم تخصيصه للبحث في تشكيل حكومة التوافق الفلسطينية الجديدة.

وتقوم حكومة إسرائيل في هذه الأثناء بحملة دبلوماسية تحاول من خلالها إقناع دول غربية، وخاصة الولايات المتحدة، بعدم الاعتراف بحكومة التوافق الفلسطينية الجديدة، التي من المقرر الإعلان عن تشكيلها في رام الله اليوم.

وقال نتنياهو لدى افتتاح اجتماع حكومته الأسبوعي أمس، "أدعو جميع الأطراف المسؤولة في المجتمع الدولي إلى عدم التسرع إلى الاعتراف بحكومة فلسطينية تشمل حماس وتعتمد عليها. إن حركة حماس هي تنظيم مقاوم يدعو إلى تدمير إسرائيل ولا يجوز للمجتمع الدولي أن يحتضنها. هذا لن يعزز التسوية بل يعزز المقاومة".

ونقلت "هآرتس" عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جنيفر ساكي، قولها إنه "نتبع منذ سنوات طويلة سياسة وأوضحنا مضمونها للأطراف بصورة علنية ومن خلال محادثة شخصية وبموجبها أنه سندرس تركيبة الحكومة الفلسطينية الجديدة ثم سنقرر ما إذا كنا سنتعاون معها أم لا، وذلك بعد نشر إعلان رسمي عن تشكيلها".

وأضافت ساكي أن "وزير الخارجية كيري ومسؤولين آخرين في الإدارة الأميركية أوضحوا لكلا الجانبين أن أية حكومة جديدة ستشكل يجب أن تتبنى شروط الرباعية الدولية والعمل بموجبها" والتي تنص على الاعتراف بإسرائيل والاتفاقيات الموقعة ونبذ العنف. 

وتلقى الرئيس الفلسطينية، محمود عباس، أمس، اتصالا هاتفيا من كيري. وقد تخلله الحديث عن الحكومة الفلسطينية الجديدة، ومستقبل عملية السلام.

وأضافت أنه تم الاتفاق بين عباس وكيري على استمرار التواصل في المرحلة القادمة. وأشارت إلى أن عباس أكد لكيري أن الحكومة القادمة ستكون من المستقلين، وتمثل البرنامج السياسي للرئيس، وهدفها الإعداد للانتخابات المقبلة.

وكان مسؤول أردني قد كشف في وقت سابق عن لقاء مرتقب سيجري بين كيري وعباس الأربعاء المقبل في العاصمة الأردنية عمان

انشر عبر