شريط الأخبار

كيري يعرب لعباس عن قلقه من حكومة فلسطينية تشارك فيها حماس

08:14 - 02 تموز / يونيو 2014

غزة - وكالات - فلسطين اليوم

أعرب وزير الخارجية الأمريكية جون كيري اليوم عن قلقه في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس من تشكيل حكومة فلسطينية تشارك فيها حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي في تصريح صحفي لها، مساء الأحد، إن "الوزير الأمريكي تحدث هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية عن خطته لتشكيل حكومة فلسطينية انتقالية معربا عن قلقه من دور حماس في حكومة من هذا القبيل".

وأكد كيري خلال الاتصال، بحسب المتحدثة، ضرورة التزام الحكومة (الفلسطينية) الجديدة باللا عنف والاعتراف بدولة إسرائيل، والقبول بجميع الاتفاقات السابقة (مع إسرائيل)".

وأضافت بساكي إن "الرئيس عباس من جهته أكد لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، التزام الحكومة المقبلة بهذه المبادئ".

وشدد كيري، على أن بلاده ستواصل "مراقبة الوضع عن كثب، وستقيم أي حكومة على أساس التشكيلة والسياسات والأفعال"، بحسب بساكي.

واتفقت حركتا "فتح وحماس"، على تولي رامي الحمد الله، رئيس الحكومة في الضفة الغربية، منصب رئيس حكومة التوافق القادمة، وإجراء انتخابات جديدة بعد 6 شهور من تشكيل الحكومة، تنفيذا لاتفاق إنهاء الانقسام الذي تم توقيعه في غزة يوم 23 أبريل / نيسان الماضي.

وكان مفترضا أن يعلن عباس عن تشكيل حكومة الوحدة مع حماس يوم غد الإثنين،  إلا أن حماس أعلنت في وقت سابق مساء الأحد رفضها بشكل نهائي تشكيل "حكومة توافق وطني" فلسطينية بدون وزارة أسرى.

وكان الرئيس عباس، قد طرح ضمن التشكيل الوزاري لحكومة "التوافق الوطني"، إلغاء وزارة "الأسرى والمحررين"، وتحويلها إلى "هيئة مستقلة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية."

وأعلنت حركة "حماس" رفضها هذا التوجه لـ"اعتبارات وطنية ونضالية"، حسب قولها.

وفي وقت سابق، أبدت الولايات المتحدة وإسرائيل مخاوفهما من حكومة تشترك فيها حماس، حيث هدد عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي (البرلمان) بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية في حال تشكيل حكومة بمشاركة حماس.

وتدرج الولايات المتحدة، حركة حماس على قائمة المنظمات الارهابية منذ عام 1993. -

انشر عبر