خبر مصريون يدشنون موقعا لقياس آداء السيسي

الساعة 07:42 م|01 يونيو 2014

وكالات

لم يصبر نشطاء على الانترنت في مصر حتى يعلن رسميا عن فوز قائد الجيش ووزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي برئاسة البلاد ودشنوا موقعا جديدا لقياس ادائه على غرار ما حدث مع سلفه محمد مرسي.
 
ووفقا لنتائج أولية للانتخابات التي أجريت على مدى ثلاثة أيام الأسبوع الماضي حقق السيسي فوزا كاسحا على منافسه الوحيد السياسي اليساري حمدين صباحي. ويتوقع أن تعلن النتائج الرسمية ويجري تنصيب السيسي رئيسا للبلاد في غضون أيام قليلة.
 
واطلق موقع "سيسي ميتر" (sisimeter.net) ليكون "بمثابة المقياس لانجازات الرئيس" وذلك على غرار موقع "مرسي ميتر" الذي دشنه نشطاء بعد فوز مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين برئاسة البلاد عام 2012.
 
وأعلن السيسي حين كان قائدا للجيش عزل مرسي في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي امتد لعام واحد واتسم بالاضطرابات السياسية والاقتصادية.
 
وبعد مرور 100 يوم على حكم مرسي ذكر موقع "مرسي ميتر" أن أول رئيس منتخب للبلاد في انتخابات حرة ونزيهة لم يف سوى بتعهد واحد من عشرات التعهدات التي تعهد بتحقيقها في هذه المدة وهو زيادة الوعي العام بأهمية النظافة العامة.
 
ويبدو أن السيسي كان أكثر حذرا في إطلاق الوعود من مرسي ولم يطرح برنامجا انتخابيا لكنه قدم ما أسماها "رؤية مستقبلية" تضمنت وعدا باتخاذ "عدد من التدابير الفورية التي تتصدى للمعاناة اليومية للمواطنين".
 
وتعهد في لقاء تلفزيوني بإنعاش الإقتصاد وتحسين الحياة اليومية للمصريين في غضون عامين.
 
ويعاني الإقتصاد المصري منذ سنوات بسبب الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة شعبية عام 2011.
 
وقال رامي محمد (23 عاما) وهو أحد اثنين أسسا الموقع لرويترز "هو قال قدامي على الأقل سنتين فالموضوع هيكون على مدار السنتين الناس هتخش تشوف (تدخل لترى) إيه اللي اتحقق بالنسبة لهم وإيه اللي متحققش."
 
وارتكز موقع "مرسي ميتر" في التقييم على خمسة محاور هي الأمن والمرور والخبز والنظافة والوقود لكن لم يحدد موقع "سيسي ميتر" أي محاور بعد لتقييم أداء السيسي.
 
وقال رامي الذي يدرس الحاسبات والمعلومات بجامعة خاصة ويعمل مبرمجا إن مستخدمي الموقع هم من سيحددوا هذه المحاور.
 
ويطلب الموقع من مستخدميه اقتراح "مطالب وتوقعات واقعية منتظرة" من الرئيس الجديد مع شرح كيفية انجاز هذه المطالب وسيتم عرضها للتصويت "منذ موعد توليه السلطة رسميا وحتى انتهاء الفترة الرئاسية لتكون بمثابة المقياس لانجازات الرئيس".
 
وحتى مساء الأحد أي بعد نحو 24 ساعة من تدشين الموقع بلغ عدد زائريه أكثر من تسعة آلاف شخص وتلقى 250 اقتراحا بشأن معايير قياس أداء السيسي. وللموقع حسابين على موقعي فيسبوك وتويتر.
 
ودشن موقعا "مرسي ميتر" و"سيسي ميتر" على غرار الموقع الأمريكي "أوباميتر" الذي يتابع أداء الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
 
ولم ينتخب رامي مؤسس الموقع السيسي لكنه اختار صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012 التي فاز بها مرسي. لكنه قال "أنا بشتغل بطريقة حيادية جدا."
 
ونفى أن يكون له أي صلة بجماعة الإخوان المسلمين أو مؤيدا لها أو أن يكون الموقع وسيلة لإفشال السيسي والهجوم عليه.
 
وقال "أنا مش شايف أن الموضوع فيه قلق للسلطة الحالية لأن الموضوع معمول بطريقة تكاد تكون مساعدة للي عايز فعلا أنه يشنغل