شريط الأخبار

"الإعلام" ترصد انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين خلال مايو

09:37 - 01 تموز / يونيو 2014

غزة - فلسطين اليوم

رصدت وزارة الإعلام اعتداءات وانتهاكات قوات الاحتلال الصهيوني على حرية الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر أيار/مايو المنصرم.

وبحسب التقرير الذي يصدر عن قسم المتابعة والرصد بالوزارة شهريًا، فإن شهر مايو شهد تصعيداً خطيراً من قبل قوات الاحتلال بحق الصحفيين في محاولة إرهابية لإبعادهم عن رصد الحقيقة العدوانية للاحتلال.

وأشار إلى أن التصعيد تمثل باستهداف الصحفيين بالرصاص المعدني وقنابل الغاز السام، ومنعهم وحرمانهم من السفر، وتعرضهم للضرب وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية، واعتقالهم واحتجازهم ومنعهم بعنف من تغطية الأحداث والفعاليات ومداهمة منازلهم ومصادرة أدواتهم الصحفية.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال مايو الصحافية مجدولين حسونة الناشطة في مركز حقوقي أثناء عودتها من السفر، والمصور الصحفي أمجد عرفة والذي يعمل في قناة الأقصى الفضائية.

وبشأن الاعتداءات، بين أن قوات الاحتلال اعتدت على العديد من الطواقم الصحفية في أحداث منفصلة أثناء تأدية مهامهم في القدس ورام الله المحتلتين، ومنها الاعتداء على طاقم تلفزيون فلسطين، وطاقم قناة الجزيرة، وقناة فلسطين اليوم.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين محمود عليان المصور في صحيفة القدس من القدس المحتلة، وإياد حمد المصور في وكالة اسوشيتد برس من الخليل بالضرب ومنعهما من تغطية الفعاليات.

وذكر التقرير أن الاحتلال احتجز خمسة صحفيين ومصورين أثناء تغطية الأحداث في بيت لحم، والخليل وأجبرتهم على تسليم ما تم تصويره وهم سامر حمد مصور "بال ميديا"، وعبد الرحمن يونس مصور "قدس دوت كوم"، ومحيسن عمارين مصور "تلفزيون بيت لحم" ، وأحمد مزهر مصور وكالة وفا، و الصحفي عبد الرحمن يونس مراسل موقع "القدس دوت كوم قبل أن يتم إطلاق سراحهم.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال الصحفي معاذ حامد مصور وكالة الأناضول من السفر، كما اقتحمت قوات الاحتلال صحيفة الأيام في الضفة ومنعت طباعة صحف غزة فيها.

وفيما يلي تفاصيل انتهاكات قوات الاحتلال بحق الصحفيين خلال شهر مايو الماضي:

3/5/2014: قمعت قوات الاحتلال الصهيوني، مسيرة للصحفيين أمام حاجز "بيت إيل" العسكري شمال مدينة رام الله، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه الصحفيين، الذين رددوا الهتافات المطالبة بحرية الحركة والتنقل للصحفيين الفلسطينيين، ولكافة وسائل الإعلام المحلية، وحمايتهم من انتهاكات الاحتلال.

5/5/2014: اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، الصحافية مجدولين حسونة الباحثة في المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، من على معبر الكرامة بعد عودتها من زيارة إلى لبنان .

واحتجز الاحتلال الصحافية على المعبر في البداية لساعات وأجري تحقيق معها، ومن ثم جرى اعتقالها، على خلفية مشاركتها في مؤتمر داعم للأسرى الفلسطينيين في لبنان.

11/5/2014: احتجزت قوات الاحتلال الصهيوني أربعة مصورين صحفيين من بينهم مصور وكالة 'وفا' أحمد مزهر أثناء قيامهم بتغطية الأحداث في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

حيث قام الاحتلال بالانقضاض على مزهر بوحشية وإجبروه على إزالة الصور، كما احتجز الاحتلال سامر حمد 'بال ميديا'، وعبد الرحمن يونس مصور 'قدس دوت كوم'، ومحيسن عمارين مصور 'تلفزيون بيت لحم' ، قبل أن يتم إطلاق سراحهم.

16/5/2014: اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي المقدسي أمجد عرفة ويعمل مصوراً لقناة الأقصى الفضائية أثناء خروجه من المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، عقب انتهاء صلاة الجمعة ونقلته لجهة مجهولة.

15/5/2014: منع الاحتلال الصهيوني الصحفي معاذ حامد من بلدة سلواد شرقي رام الله مصور وكالة الاناضول التركية، من السفر إلى تركيا لتسلم جائزة "النار" للعام 2013 التي تمنحها جمعية المصورين التركية.

وفاز حامد بالجائزة جراء تعرضه لاعتداءات عدة من الاحتلال الإسرائيلي خلال قيامه بالتصوير في مواقع مختلفة من الضفة الغربية.

27/5/2014: اعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية الفلسطينية أثناء تغطيتها للاعتداءات والاستفزازات التي مارستها قطعان المستوطنين وجيشه بحق المواطنين في القدس، حيث منعتهم من التواجد في ساحة باب العمود، وأطلقت خلالها قنابل الغاز السام وأبعدتهم عن تغطية الحدث.

كما قامت فرق الخيالة بتفريقهم بين الحين والآخر أثناء تأديتهم عملهم، في حين حاولت منعهم من تصوير عمليات الاعتقال والاعتداء على الشبان والفتيات.

28/5/2014: اعتدت قوات الاحتلال على طاقم تلفزيون فلسطين أثناء البث المباشر، وقام قطعان المستوطنين بالاعتداء على طاقم الجزيرة وفلسطين اليوم، وحاولوا قطع كوابل البث، كما تعرض مصور صحيفة القدس الزميل محمود عليان والعديد من الزملاء والزميلات العرب والأجانب لانتهاكات متعددة بساحة باب العامود في القدس المحتلة.

28/5/2014: داهم جيش الاحتلال مقر صحيفة "الأيام" في مدينة رام الله ومنع طباعة وتوزيع صحف فلسطين والرسالة والاستقلال" التي تصدر في قطاع غزة والتي يتهمها الاحتلال بالتحريض ضدها.

حيث هدد الاحتلال إدارة الصحيفة "باتخاذ إجراءات عملية مشددة لمنع استمرار طباعة الصحف".

31/5/2014: اعتدت قوات الاحتلال، على الصحفي إياد حمد مصور وكالة 'الاسوشيدبرس' بالضرب واحتجزت الصحفي عبد الرحمن يونس مراسل موقع "القدس دوت كوم" خلال تغطيتهما لمسيرة تضامنية مع الأسرى قرب مخيم العروب شمال الخليل، حيث تم منعهما من القيام بواجبهما في تغطية المسيرة.

15/5/2014 : قامت عناصر من الأمن الوطني، والشرطة في غزة بالاعتداء بالهراوات والملاحقة على عدد من الصحفيين والمصورين خلال تغطيتهم فعالية قرب معبر المنطار شرق حي الشجاعية في غزة، في الذكرى 66 للنكبة الفلسطينية.

انشر عبر