شريط الأخبار

"قانوني إسرائيلي" يدعو لشرعنة البؤر الاستيطانية بالضفة

03:53 - 30 تموز / مايو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

دعا المستشار القانوني السابق لوزراة خارجية الاحتلال، آلان بيكر، حكومته إلى تبنّي استنتاجات لجنة "ليفي" لشرعنة الاستيطان في مناطق الضفة الغربية المحتلة.


وقال بيكر في تصريحات صحفية نشرتها الإذاعة العبرية، اليوم الجمعة، "لقد آن الأوان لتبنّي استنتاجات اللجنة التي أنيطت بها مهمة فحص مسألة البناء الاستيطاني في (الضفة الغربية) والتي ترأسها القاضي الإسرائيلي المتقاعد إدموند ليفي، وتتمثّل هذه الاستنتاجات باعتبار الضفة الغربية أراضٍ ليست محتلة، وأن جميع المدن والقرى اليهودية التي أقيمت عليها قانونية بموجب القانون الدولي"، كما قال.


واعتبر بيكر، أن الجانب الفلسطيني أقدم على خرق التزامه باتفاقية "أوسلو" من خلال توجهه إلى الأمم المتحدة وتوقيعه على معاهدات دولية ووإبرامه اتفاقاً للمصالحة مع حركة "حماس" التي يصنّفها الاحتلال الإسرائيلية أنها "منظمة معادية".


ورأى القانوني الإسرائيلي، أن فرص استئناف عملية السلام بين تل أبيب ورام الله ضئيلة، داعياً رئيس حكومته بنيامين نتنياهو إلى عدم خشية ردود الفعل العالمية التي قد تصدر في حال تبنّي خطة "ليفي".


يشار إلى أن تقرير لجنة "ليفي" تم تقديمه للحكومة الإسرائيلية في تموز (يوليو) عام 2012، وجاء فيه أن الضفة ليست أراضي محتلة من الناحية القانونية، بالإضافة إلى تقديم العديد من التوصيات التي تهدف إلى تسهيل الاستيطان.


ومن الجدير بالذكر أن حكومة الاحتلال بدأت سراً وبشكل غير رسمي يتم بتنفيذ بعض من توصيات اللجنة الهادفة لتسهيل البناء الاستيطاني في الضفة، حيث أصدر وزير حرب الاحتلال موشيه يعلون أوامره للبدء بتنفيذ بعض هذه التوصيات الواردة في تقرير لجنة ليفي وذلك بإقامة محكمة خاصة للنظر في شكاوي الأراضي والتي تم البدء بتشكيلها مؤخراً.

انشر عبر