شريط الأخبار

صحفي إسرائيلي: فوز السيسي بشرى خير لإسرائيل

03:36 - 30 حزيران / مايو 2014

القدس المحتلة - وكالات - فلسطين اليوم

قال محرر الشؤون العربية في صحيفة معاريف الإسرائيلية، والكاتب المعروف تسفي برئيل إن فوز المشير عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر يمثل بشرى خير لإسرائيل.

واضاف برئيل في مقاله في صحيفة معاريف، الجمعة، لقد جهد السيسي وهو يؤكد بأنه متمسك باتفاقات كامب ديفيد، وحتى لو أراد تغيير صيغتها فسيكون ذلك مع الاهتمام بمصالح إسرائيل. مثل تلك المواد التي تتعلق بزيادة القوات العسكرية في سيناء لمحاربة المنظمات الإرهابية.
 
ومضى برئيل يقول: يمكن أن نُقدر أن التعاون الاستخباري والعملياتي مع مصر الذي كان ناجعا قبل ذلك أيضا، لم يلق صعابا وتساؤلات عامة، ولا يعني ذلك أن السيسي متفق تماما مع إسرائيل على سياستها كلها في الشرق الأوسط، ولا سيما في الشأن الفلسطيني.

لكنه كإسرائيل يشك في حماس ويراها تهديدا أمنيا، لكنه يؤيد حكومة فلسطينية موحدة ويؤيد استقلال فلسطين. وهو يشارك في تصور يرى أن إيران تمثل تهديدا، لكن إذا جددت السعودية علاقاتها بها فقد تسير مصر على آثارها.
 
وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الأمريكية قال برئيل: تستطيع واشنطن أيضا أن تكون مطمئنة الآن بعد أن لم يعد السيسي هو المشير الذي نفذ انقلابا عسكريا، بل أصبح زعيما منتخبا، وهي تستطيع وقد أصبحت مكانتها في الشرق الأوسط تضعف، إذا عملت في حكمة، تستطيع أن تحتضن مصر من جديد وأن تدعم السيسي وأن تعيد مصر التي نشأت فيها مشاعر معادية للأمريكيين، إلى دائرة الدول الصديقة.

لكن برئيل لم يفوت الفرصة للتشكيك في فوز السيسسي، واتهمه باستغلال موارد الدولة وموظفيها في حملته الانتخابية.

انشر عبر