شريط الأخبار

حكومة رام الله: لا رابط بين زيارة الحمد الله لواشنطن وتشكيل حكومة التوافق

02:03 - 30 تموز / مايو 2014

رام الله - وكالات - فلسطين اليوم

فى إيهاب بسيسو، الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينة بالضفة الغربية،ربط وسائل إعلام إسرائيلية الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة، رامي الحمد الله إلى واشنطن بتشكيل حكومة التوافق الوطني.

وفي تصريح لوكالة الأناضول، اليوم الجمعة، قال بسيسو، إن "الربط بين نشاط وبرنامج زيارة الحمد الله إلى واشنطن بتشكيل حكومة التوافق أمر عار عن الصحة".

وأضاف أن تشكيل الحكومة هو قرار فلسطيني، وأن زيارة واشنطن تأتي ضمن البرنامج السياسي لرئيس الوزراء، والذي تضمن مؤخراً زيارات لمجموعة من الدول العربية وغيرها.

وتابع بالقول"المخول بالتصريح عن هدف نشاط رئيس الوزراء والدعوات الموجهة له، هو مجلس الوزراء الفلسطيني والناطقين باسمه".

وكشف مسؤول فلسطيني أن الإدارة الأمريكية وجهت دعوة، أمس الخميس، إلى رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة التوافق الوطني رامي الحمد الله لزيارة واشنطن، في مؤشر على "اعتراف" واشنطن بحكومة التوافق مع حماس.

وقال المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، في تصريحات صحفية، الخميس، إن "الإدارة الأميركية وجهت دعوة رسمية للحمد الله لزيارة واشنطن، ولقاء الإدارة الأمريكية والاجتماع مع الكونغرس هناك"، موضحاً أن الزيارة ستتم خلال يونيو/حزيران المقبل، دون تحديد اليوم بعينه.

في المقابل، قالت صحيفة "يدعوت أحرنوت"، وصحف إسرائيلية أخرى، في أعدادها الصادرة، اليوم الجمعة، إن دعوة الحمد الله لزيارة واشنطن "يعد اعترافاً أمريكياً بحكومة التوافق التي من المتوقع الإعلان عنها في الأيام القادمة".

فيما قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن "هذه الدعوة تضاف إلى موقف الاتحاد الأوروبي الداعم لحكومة التوافق الفلسطينية خاصة في ظل تأكيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس التزام تلك الحكومة ببرنامجه السياسي والذي يلبي شروط الرباعية "الاعتراف بإسرائيل، الإلتزام بالإتفاقيات المتوقعة بين إسرائيل ومنظمة التحرير".

وكلف الرئيس الفلسطيني، أمس الخميس، رسمياً، رامي الحمد الله تشكيل الحكومة التوافقية، والتي سيغلب عليها المستقلين، بحسب وثيقة اتفاق المصالحة بين حماس وفتح.

انشر عبر