شريط الأخبار

الاحتلال يرصد ملايين الشواكل لمشاريع تهويديّة في القدس

11:55 - 30 تموز / مايو 2014

القدس المحتلة - وكالات - فلسطين اليوم

كشف الاحتلال، الخميس، أن الحكومة الإسرائيلية صادقت، خلال جلسة خاصة عقدتها يوم الأربعاء، على سلسلة قرارات تستهدف تعزيز الاستيطان وتهويد القدس المحتلة، تحت ذريعة دعم تطويرها اقتصادياً وسياحياً وثقافياً واجتماعياً.

فقد تقرر، وفقاً للمتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أوفير جندلمان، إعادة إعمار كنيس "جوهرة إسرائيل" الكائن في البلدة القديمة على بعد 200 متر من المسجد الأقصى، بقيمة 55 مليون شيكل.

كذلك تقرر أن تساهم الحكومة الإسرائيلية في إنجاز مشروع بناء ما يسمى بـ"المدينة الوطنية لعلم الآثار" في مجمَّع متاحف القدس. وهو مشروع يهدف إلى تجميع عمل سلطة الآثار في موقع واحد، يضم معارض الأبحاث الأثرية ومختبرات حفظ الآثار فضلاً عن مخازن كنوز الدولة الأثرية والأرشيف العلمي والمكتبة الحديثة الخاصة بعلم الآثار. ويبلغ حجم المساهمة الحكومية في المشروع 55 مليون شيكل، فيما ستجنّد سلطة الآثار بدورها تبرعات بمبلغ 210 ملايين شيكل، لغرض إنجاز المشروع.

كما تقرر تشجيع مشاريع الإنتاج التلفزيوني والسينمائي الدولي في القدس، إضافة إلى زيادة الميزانية المخصصة لخطة تشجيع مشاريع الإنتاج الدولية الكبيرة في القدس بـ31 مليون شيكل، خلال الفترة ما بين أعوام 2014 ـ 2016 ليبلغ مجموع المبالغ المرصودة للخطة 333 مليون شيكل.

تضاف إلى ذلك، الموافقة على إصدار مسكوكة جديدة ضمن سلسلة مسكوكات "القدس الذهبية"، ستُخصّص لـ"كنيس الخربة" في البلدة القديمة بقيمة إسمية تبلغ 20 شيكل.

 

انشر عبر