شريط الأخبار

اليوم تنتهي المدة القانونية ..والإعلان رسميا عن حكومة التوافق الأسبوع المقبل

08:53 - 29 تموز / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت مصادر خاصة ل"فلسطين اليوم" ان الإعلان رسميا عن حكومة التوافق سيكون الأسبوع المقبل , لإجراء مزيداً من المشاورات بشأن بعض أسماء الحكومة , إضافة الى تبليغ من تم إختيارهم من الوزارات لحلف اليمين الدستوري امام الرئيس عباس.

وكانت مصادر قد أكدت انه لم يتم التوافق حتى اللحظة بشأن وزير الخارجية , وخاصة ان حماس ترفض رياض المالكي  وزيرا للخارجية , وسط إصرار سابق من الطرفين على اعلان الحكومة قبل المدة القانونية المتفق عليها والتي من المقرر ان تنتهي اليوم .

وكان رئيس حكومة غزة ، إسماعيل هنية، اجرى مساء امس الأربعاء، اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، لوضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة حكومة التوافق الوطني.

وقال المتحدث باسم حكومة غزة ، إيهاب الغصين، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): “يجري اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء هنية لوضع اللمسات الأخيرة على تشكيل الحكومة الجديدة”.

ورجح مصدر فلسطيني مقرب من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تدير غزة، في تصريح سابق لـ(الأناضول) مساء الأربعاء، تأجيل الإعلان عن تشكيلة “حكومة التوافق الوطني” الفلسطينية إلى مطلع الأسبوع المقبل؛ لإجراء المزيد من المشاورات بين حركتي “حماس″ والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، ولوجود خلافات على منصب وزير الخارجية.

وكان يوسف رزقة، المستشار السياسي لرئيس حكومة قطاع غزة المقالة، قال الأربعاء، لوكالة الأناضول، إن “الرئيس عباس سيعلن الخميس عن تشكيلة حكومة التوافق الوطني”.

وكان مسؤول ملف المصالحة في حركة “فتح”، عزام الأحمد، غادر غزة، الثلاثاء، بعد عقده اجتماعات مع قيادة حركة “حماس″، لإتمام إجراءات تشكيل حكومة “التوافق الوطني”، تنفيذا لاتفاق إنهاء الانقسام الذي تم توقيعه في القطاع يوم 23 أبريل/ نيسان الماضي.

 

انشر عبر