شريط الأخبار

السراج :عرقلة "إسرائيل" لحركة تجار غزة ومصادرتها للتصاريح تمس بالقطاع الخاص

08:47 - 28 تموز / مايو 2014

ندد ناصر السراج وكيل وزارة الشؤون المدنية بما يمارسه الجانب الإسرائيلي في معبر بيت حانون "ايرز" من انتهاكات بحق رجال الأعمال والتجار عبر مصادرة تصاريح سفر العشرات منهم ومنع العديد منهم من العودة الى غزة ما بعد الساعة السابعة مساء رغم أن التصاريح التي بحوزتهم تخولهم العودة بعد الموعد المذكور، اضافة الى ما عمدت اليه ادارة المعبر نفسه من ممارسات مسيئة ومهينة للتجار إثر إخضاعهم للتفتيش.

واعتبر السراج أن المشاكل التي يواجهها رﺟﺎل اﻷﻋﻣﺎل في المعابر بشكل عام وعلى معبر بيت حانون "ايرز" على وجه الخصوص ليست جديدة وتقتضي معالجتها سريعاً بما يكفل توفير حرية تنقل رجال الاعمال دون أن يتذرع الجانب الاسرائيلي بأي حجج وذرائع واهية غير مبررة هدفها عرقلة أعمال القطاع الخاص الذي يمثل أبرز مقومات الاقتصاد الوطني.

وأكد السراج في حديث لـ "الأيام" أنه لا يحق للجانب الاسرائيلي في معبر بيت حانون التعامل بشكل مسيء مع التجار ومع كل من يحمل تصريحا ساري المفعول، كما لا يحق له أن يواصل إغلاق المعبر يوم الجمعة أو أن يمنع حملة التصاريح من العودة الى القطاع ما بعد الساعة السابعة.

وقال "من يصدر التصريح يتوجب عليه احترام ما جاء فيه من بنود، حيث تنص البنود الواردة في التصريح على حرية تنقل حامله دون عراقيل، وبالتالي يتوجب على الإدارة الإسرائيلية في معبر بيت حانون الالتزام بذلك، وأن لا تتعامل بمزاجية غير مبررة كما هو واقع الحال عندما عمدت خلال الأيام الأخيرة الماضية الى منع أعداد كبيرة من التجار وأقدمت على سحب تصاريح السفر التي بحوزتهم".

وأضاف "تصريح السفر بمثابة وثيقة قانونية تستوجب احترامها أولاً من قبل الجهة التي تصدرها وطالما منحت هذه الوثيقة لحاملها فهذا يعني أنه ليس لديه أية مشاكل أمنية ويقوم بممارسة نشاطه التجاري وفق القانون، وبالتالي لا يحق اخضاعه للتفتيش واعتراض تحركه من وإلى قطاع غزة ويحق له السفر والتحرك عبر مختلف المعابر والمنافذ".

وشدد على رفضه لإجراءات السفر ولآلية العمل المتبعة في المعبر تجاه التعامل مع حركة سفر وتنقل رجال الاعمال وفق ما يعرف بكوتة المسافرين التي تحدد عدد التجار المسموح بسفرهم يومياً بما لا يزيد على 120 تاجراً .

وأشار الى أن وزارته تعمل حالياً على معالجة وحل كافة المشاكل والمعيقات التي تواجه حركة سفر التجار ورجال الأعمال عبر المعبر المذكور، منوهاً الى أن أبرز مطالب الوزارة تتمثل بإلغاء الكوتة وفتح المعبر طيلة أيام الأسبوع وزيادة عدد ساعات العمل فيه حتى ساعات الليل.

وكان الجانب الإسرائيلي في معبر بيت حانون "ايرز" صادر مؤخراً تصاريح سفر العشرات من التجار ورجال الأعمال وذلك بعد أن سمح لهم بالدخول الى صالة المغادرة في المعبر وعمد الى منع عودة العديد منهم الى غزة بحجة وصولهم للمعبر بعد الساعة السابعة مساءً .

انشر عبر