شريط الأخبار

قبها: أسرى حماس في السجون سينضمون للإضراب

08:58 - 27 تشرين أول / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال وصفي قبها وزير شؤون الأسرى والمحررين الأسبق مساء الثلاثاء إن جميع أسرى حركته في سجون "نفحة" و"النقب" و"عوفر" قد حسموا أمرهم وقرروا الانخراط في الإضراب المفتوح عن الطعام مناصرة ومساندة للأسرى الاداريين المضربين عن الطعام منذ نحو 35 يومًا.

وأشار قبها في تصريح صحفي مساء الثلاثاء أن هذا القرار جاء بعد أن فتحت الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في سجون الاحتلال الباب للتضامن مع الأسرى الإداريين، ودخول رئيس الهيئة القيادي عباس السيد وثلاثة من أعضائها هم حسن سلامة ومحمود شريتح ومحمد صبحة الإضراب منذ نحو الأسبوع.

ولفت إلى أن إضراب هؤلاء القادة جاء في خطوة لتشجيع الأسرى بشكل عام وأسرى حماس على وجه التحديد للدخول في الإضراب، ولإرسال رسالة واضحة وقوية للاحتلال بضرورة الاستجابة السريعة لمطالب الأسرى الإداريين.

وأوضح قبها أنه سيلحق بذلك نحو 400 أسير من أسرى حركة حماس في سجون الاحتلال من المحكومين والموقوفين بهذا الإضراب لممارسة مزيد من الضغط على سلطات الاحتلال لتقصير عمر الإضراب وتحقيق الهدف الأساس بكسر الاعتقال الإداري التعسفي.

وبين أنه تم استثناء كبار السن والمرضى من هذا الإضراب، مشيراً إلى أنه تم تحديد بدء الإضراب يوم الخميس المقبل "ما لم يطرأ أمر ليس بالحسبان".

وأكد قبها أن هناك العشرات من أسرى حركة حماس قد التحقوا بالإضراب على مراحل وفي محطات مختلفة منذ اليوم الأول للإضراب، وأن هذه الخطوة تعكس وحدة وتلاحم الأسرى والشعور بالمسؤولية بعد أن دخل الأسرى المضربين حالة الخطر.

وشدد على أن هذا يستدعي وقفة وطنية مسؤولة من كل المستويات الرسمية ومن كل مكونات الشعب الفلسطيني السياسية ومؤسساته المجتمعية.

وذكر قبها أنه وبالرغم من اتساع دائرة المشاركة الشعبية والزيادة الملحوظة والمضطردة في الفعاليات الداعمة والمساندة للأسرى المضربين وتنوعها في الشارع الفلسطيني إلا أنها لا زالت لا ترتقي إلى تضحيات الأسرى ومعاناتهم، داعيًا للمزيد من المشاركة وخاصة من المسؤولين والرسميين.

 

إطلاق قنابل ضوئية ومدفعية بالقرب من بوابة السريج شرق خانيونس

انشر عبر