شريط الأخبار

امير الكويت يزور الاحد ايران “لتعزيز استقرار” الخليج

11:45 - 26 تشرين أول / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعربت الكويت الاثنين عن الأمل بان تسهم الزيارة التاريخية التي يقوم بها أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح الأحد القادم إلى إيران في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج.

ويبدأ أمير الكويت الأحد القادم زيارة من يومين لإيران في أول زيارة رسمية لطهران بوصفه أميرا للبلاد.

ويرافق الشيخ صباح وفد هام يضم وزراء الخارجية والنفط والمالية والتجارة والصناعة، بحسب ما نقلت وكالة الإنباء الكويتية الرسمية عن بيان لمجلس الوزراء الكويتي.

وجاء في البيان ان مجلس الوزراء يامل في ان “تسفر هذه الزيارة عن نتائج ايجابية تسهم في تعزيز الامن والاستقرار والسلام في المنطقة”.

وقال السفير الايراني الجديد في الكويت في تصريحات صحافية الاثنين ان مباحثات امير الكويت مع الرئيس الايراني حسن روحاني ستبحث بالخصوص الوضع الاقليمي والنزاع في سوريا.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم قالت في 20 ايار/مايو ان الزيارة “ستفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية” التي تحسنت منذ تولي روحاني الحكم في آب/اغسطس 2013 بعد سنوات من التوتر.

وزار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في كانون الاول/ديسمبر الكويت في اطار جولة في دول مجلس التعاون الخليجي.

لكنه لم يزر المملكة السعودية. بيد ان الرياض اعلنت في الاونة الاخيرة انها دعت ظريف لزيارة المملكة.

وتجاهلت السعودية القوة الاقليمية السنية حتى الان دعوات الجار الشيعي الساعي الى طمأنة دول الخليج العربية خصوصا بشان برنامجه النووي.

وتبدي معظم دول المجلس الست قلقها من انعكاسات اتفاق بين ايران والدول الكبرى.

والارتياب بين دول مجلس التعاون وايران زاد مع النزاع في سوريا حيث تدعم طهران النظام السوري في حين تدعم غالبية دول الخليج العربية المعارضة السورية المسلحة.

كما يوجد خلاف بين الجانبين بشان البحرين التي تحكمها اسرة مالكة سنية مدعومة من الرياض في حين تتهم ايران بدعم حركة الاحتجاجات التي تقوم بها الغالبية الشيعية في البحرين.a

انشر عبر