شريط الأخبار

تركيا تصدر مذكرات اعتقال بحق 4 إسرائيليين على خلفية حادث مرمرة

07:55 - 26 كانون أول / مايو 2014

غزة - وكالات - فلسطين اليوم


أصدرت محكمة فى اسطنبول تحاكم أربعة قادة عسكريين إسرائيليين بارزين غيابيا بشأن الهجوم الإرهابي عام 2010 على أسطول مساعدات يرفع علم تركيا إلى قطاع غزة (أسطول الحرية) ، مذكرات اعتقال اليوم الاثنين بحق المتهمين.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن القاضى قال إن القرار اتخذ بعدما لم يمثل الأربعة للمحاكمة ولم يجيبوا على طلبات من المحكمة. كما تطلب المحكمة من الشرطة الدولية (إنتربول) إصدار مذكرة اعتقال دولية ، تعرف بـ"مذكرة حمراء" للأربعة.

والأربعة هم رئيس الأركان السابق جابى أشكنازى وقائد قوات البحرية السابق اليعازير الفريد ماروم ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق اموس يادلين ورئيس الاستخبارات الجوية السابق افيشاى ليفى.

واستشهد عشرة نشطاء أتراك بعدما اقتحمت قوات خاصة تابعة للبحرية الإسرائيلية سفينة مافى مرمرة وغيرها من السفن ومنعت وصولها إلى غزة.

وأصيب نحو 30 تركيا والعديد من الجنود الإسرائيليين. وتسبب الحادث فى توتر العلاقات بين إسرائيل وتركيا. واعتذرت إسرائيل عن القتلى العام الماضى ولكن لم يتم استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة نظرا لأن البلدين لم يتفقا بعد على حزمة تعويض. كما تطالب تركيا إسرائيل برفع جميع قيودها على قطاع غزة .
وقال مسئولون من الجانبين إنهم يتوقعون التوصل إلى اتفاق قريبا.

انشر عبر