خبر الاتحاد « الأوروبي » يمنع استيراد دواجن وبيض المستوطنات

الساعة 11:32 ص|23 مايو 2014

القدس المحتلة

منع الاتحاد الأوروبي استيراد الدواجن والبيض من المستوطنات في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وأوضحت وسائل إعلام عبرية أن الاتحاد الأوروبي أبلغ وزارة الزراعة الإسرائيلية بأنه يعترف فقط بالاشراف البيطري داخل حدود مايسمى "إسرائيل" بحدود ما قبل عام 1967" وهذا يعني أن الدجاج في المستوطنات لا يلبي لوائح الصحة العامة للاستيراد.


وأكد مسؤول في الاتحاد الأوروبي في تل أبيب المعلومات قائلاً إن القرار صدر "بروح" من المبادئ التوجيهية التي تنص على استثناء الأراضي المحتلة منذ 1967 (الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة والجولان ) من أي اتفاق مع "إسرائيل".


وتعتبر المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وأدى استمرار البناء الاستيطاني الاسرائيلي على رغم الانتقادات الاميركية والاوروبية عاملاً رئيسياً في انهيار مفاوضات السلام .


ونقل موقع "واللا" عن متحدث باسم وزارة الزراعة قوله: "هذه المسألة شأنها شأن العديد من القضايا الاخرى تأتي في اطار العلاقات التجارية بين "إسرائيل" والاتحاد الأوروبي، وسيتم تناول الموضوع في اطار المحادثات المهنية المستمرة بين الطرفان".


وقال الموقع إن "الدواجن والمنتجات المتعلقة بالدواجن القادمة من المستوطنات تشكل أقل من 5 في المئة من كل المنتجات في "إسرائيل" فلهذا لن يكون هناك تأثير عملي كبير لهذه التوجيهات الأوروبية من ناحية اقتصادية".