شريط الأخبار

انتقد خطة شارون بالانسحاب من غزة عام 2005

نتنياهو: ندرس اتخاذ خطوات أحادية منها تفكيك المستوطنات النائية في الضفه

10:14 - 23 تشرين أول / مايو 2014

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

ذكرت وكالة بلمبوغ الامريكية للانباء بان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس القيام بخطوات أحادية الجانب من بينها تفكيك مستوطنات نائية في الضفه الغربية.

وقال نتنياهو خلال مقابلته مع وكالة بموبرغ " أدرس القيام بخطوات أحادية الجانب تشتمل على تفكيك مستوطنات نائية في الضفه الغربية من أجل الحفاظ على أغلبية يهودية في "إسرائيل".

وحسب اقوال نتنياهو فان عدد كبير من "الاسرائيليين" يسألون أنفسهم هل توجد خطوات أحادية الجانب تكون منطقية ولكنني لا أريد أن أكرر خطة فك الارتباط التي نفذها أرئيسل شارون عام  2005 بعد تفكيك مستوطنات غوش قطيف والانسحاب من قطاع غزة حيث أن مجموعات (إرهابية) مثل حماس أطلقت صواريخ نحو "إسرائيل" ولكن الهدف هو الحفاظ على "إسرائيل" لتبقى دولة ديمقراطية ذات أغلبية يهودية.

وأضاف :" أننا لا نريد دولة ثنائية القومية كما لا نريد أن تُقام لجانبنا دولة فلسطينية ايرانية.

وذكرت صحيفة هأرتس بان رئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيايمن نتيناهو  سيدرس خلال الاسابيع المقبله أفكار وخطوات سياسية بديلة على ضوء فشل المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة "بعد عودة نتنياهو من اليابان ينوي إجراء نقاشات مع وزراء الحكومة ومع كبار قادة الجيش لبحث طرق بديلة عن المفاوضات مع الفلسطينيين.

وأضاف نتنياهو في حديث أدلى به لصحيفة ماينيتشي شيمبون اليابانية أنه لا يعتقد بأن الوضع القائم هو الوضع المرغوب فيه وأنه لا يريد أن يفضي هذا الوضع إلى نشوء دولة ثنائية القومية.

وكان نتنياهو قد طلب من الوزراء قبل توجهه إلى اليابان طرح أفكار جديدة فيما يخص العملية السياسية.

انشر عبر