شريط الأخبار

الكونغرس يدعم "إسرائيل" بـ 600 مليون دولار لتطوير القبة الحديدية

08:35 - 23 حزيران / مايو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

الكونغرس يصادق على تمويل منظومات اعتراض الصواريخ الإسرائيلية

صادق مجلس النواب الأمريكي ذو الأغلبية الجمهورية الداعمة (لإسرائيل)، الليلة الفائتة، على تمويل منظومات اعتراض الصواريخ الإسرائيلية "القبة الحديدية" و"العصا السحرية" و"حيتس 3"، وذلك بقيمة 600 مليون دولار.

كما صادق المجلس على إلزام الرئيس الأمريكي بتقديم تقرير دوري كل ثلاثة شهور عن كيفية مساعدة الإدارة الأمريكية (لإسرائيل) بالتسلح بسلاح يمكنها من الحفاظ على تفوقها النوعي.

وأكد أعضاء المجلس على أن "سياسة الولايات المتحدة هي ضمان قدرة (إسرائيل) على الدفاع عن نفسها بشكل مستقل وإزالة التهديدات على أمنها".

وجاء أن مجلس النواب صادق على ميزانية الدفاع للولايات المتحدة للعام 2015، وتتضمن بنداً يقضي بتمويل تطوير "القبة الحديدية" بقيمة 351 مليون دولار والتي تعترض الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى.

وبندا آخر بقيمة 268.7 مليون دولار لتمويل "العصا السحرية" التي تعترض الصواريخ ذات المدى الأبعد، وصاروخ "حيتس 3" لاعتراض الصواريخ البالستية قبل دخولها الغلاف الجوي.

وإضافة إلى هذا التمويل الخاص، تضمنت البنود معارضة لجهود إيران بالحصول على سلاح نووي، ومساعدة (إسرائيل) في الدفاع عن نفسها في مواجهة إيران.

وكتبت صحيفة يديعوت أحرنوت اليوم الجمعة أنه من غير المتوقع أن يصادق مجلس الشيوخ (المجلس الأعلى للكونغرس) ذي الأغلبية الديمقراطية على الاقتراح بصياغته الحالية، وذلك ضمن نقاشات بدأت حول الموضوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ ليسوا معنيين بتقييد السياسة الخارجية الأمريكية، لذلك فمن المتوقع أن تتم المصادقة على بنود المساعدات المالية لتمويل منظومات الاعتراض الصاروخية، بدون أن يتضمن ذلك إشارة إلى البرنامج النووي الإيراني.

كما تبنى المجلس تشريعا آخر ينص على أن "سياسة الولايات المتحدة هي اتخاذ كل الخطوات لضمان حيازة (إسرائيل) القدرات للدفاع عن نفسها بشكل مستقل، وإزالة التهديدات الوجودية على أمنها، والدفاع عن مصالحها الحيوية".

إضافة إلى ذلك التشريع، فقد تقرر أيضا أن سياسة الولايات المتحدة هي الدبلوماسية المتشددة لتدمير البنى التحتية للبرنامج النووي الإيراني، وتشديد العقوبات الاقتصادية وإبقاء الخيار العسكري.

وتضمن القرار أيضا أن أي اتفاق مع إيران يجب أن يكون مانعا لها من حيازة أسلحة نووية، وأنه يجب إشراك الكونغرس في كل عملية إزالة العقوبات عن إيران.

انشر عبر