شريط الأخبار

نهاية المفاوضات... مارتن إنديك يفكك طاقمه ويحزم أمتعته

07:19 - 21 حزيران / مايو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

وصلت مهمة المبعوث الأمريكي مارتين إنديك  إلى نهايتها، حيث أعلن اليوم أنه يعتزم خلال الأيام القريبة تفكيك طاقمه وحزم أمتعته والعودة للولايات المتحدة، وذكر مسؤول امريكي إن الولايات المتحدة لا تعتزم  بذل جهود لإحياء المفاوضات بين "إسرائيل" والفلسطينيين في الأفق المنظور.

وذكر موقع صحيفة "معريف" أن إينديك سينهي مهمته في الأيام القريبة وسيعلن عن تفكيك طاقم المفاوضات الأمريكي، وذلك في  أعقاب انهيار جهود المفاوضات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية، مشيرا إلى  أن متابعة الاتصالات بين الجانبين ستلقى على عاتق مساعد وزير الخارجية، فرانك لفينستين.

ونقل الموقع عن مسؤول في الخارجية الأمريكية  قوله إن «الولايات المتحدة لا تعتزم في المستقبل المنظور دفع أي مبادرة لتجديد المفاوضات».  واضاف: "من البديهي أن العملية ستتجدد في وقت ما، لكن من غير المؤكد إذا ما كان وزير الخارجية جون كيري هو من سيقوم بذلك أم وزير الخارجية الذي يليه".

وسيعود إينديك للولايات المتحدة وإلى منصبه السابق كنائب لرئيس معهد "بروكينغز". وكان في وقت سابق قد أبلغ المعهد  بنيته العودة إلى عمله السابق. وكانت تصريحات لمسؤول أمريكي نشرت في صحيفة يديعوت احرونوت اتهمت "إسرائيل" بالمسؤولية عن فشل المفاوضات  بسبب سياساتها الاستيطانية، لكن رغم نفي المتحدثة  باسم البيت الأبيض بأن يكون إينديك هو من أدلى بتلك التصريحات لا زال الاعتقاد السائد في "إسرائيل" بأنه هو المسؤول الذي لم يذكر اسمه في التقرير والذي أثارت تصريحاته ضجيجا في الإغلام الإسرائيلي.

انشر عبر