شريط الأخبار

تناول الأطفال للمضادات الحيوية يسبب الإصابة بالتهاب المسالك البولية

10:32 - 20 حزيران / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

التهابات المسالك البولية من الأمراض المنتشرة بين الأطفال، والتى تسبب الآلام كثيرة، ويقول الدكتور كمال فتحى، أخصائى مسالك بولية، "يقصد بالتهاب المسالك البولية هو التهاب بالمسالك البولية السفلية، ويقصد بها المجرى البولى الاحليل والمثانة، وهى تصيب الفتيات بمعدل أكبر من الذكور".

وأضاف أن هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية للأطفال، ومنها ارتداد البول إلى الكليتين مما يسبب الآلام، ومن أسباب حدوث هذا الارتداد وجود عيوب خلقية بالمثانة أو تشوهات، كما أن احتباس البول وخاصة لدى الأطفال الذين قد يؤخرون الذهاب إلى دورة المياه من أجل اللعب، مما يسبب انتشار البكتريا، ويتسبب فى حدوث الالتهاب.

وأوضح فتحى أن إعطاء الأطفال بعض الأدوية وخاصة المضادات الحيوية دون داع يسبب التهاب المسالك البولية، كما أن تأخير تغيير "حفاضات الأطفال" أو تنظيف الأطفال بشكل خاطئ من الخلف إلى الأمام، يؤدى إلى زيادة نشاط البكتريا، مما يسبب الالتهابات.

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بالتهاب المسالك البولية للأطفال تظهر من خلال ارتفاع درجة الحرارة، البكاء، فقدان الشهية، والقىء والإسهال إذا كان الطفل أقل من عامين، أما إذا كان أكبر فإنه يشكو من حرقان بالبول، وكثرة التبول.

وقال "إن العلاج يكون من خلال تحليل مزرعة للبول، لمعرفة نوع البكتريا التى تسبب التهاب البول، ثم يتم وصف المضاد الحيوى المناسب لعلاج تلك الإصابة.

انشر عبر