خبر الصين تحظر على الأجهزة الحكومية استخدام نظام التشغيل ويندوز 8

الساعة 07:28 م|20 مايو 2014

وكالات

قررت الصين منع أجهزتها الحكومية من استخدام ويندوز 8 أحدث نظام لتشغيل الكمبيوتر من مايكروسوفت فى ضربة إلى شركة التكنولوجيا الأمريكية التى تواجه صعوبات فى مبيعاتها فى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم.

وأصدر مركز مشتريات الحكومة المركزية الحظر على استخدام ويندوز 8 فى أجهزة كمبيوتر الحكومة الصينية فى إخطار يتضمن توجيهات بشأن استخدام منتجات موفرة للطاقة نشره فى موقعه الإلكترونى الأسبوع الماضى.

وقالت وكالة أنباء شينخوا الرسمية، إن الحظر يهدف إلى ضمان أمن الكمبيوتر بعدما أنهت مايكروسوفت دعمها لنظام التشغيل ويندوز إكس بى، الذى كان مستخدما على نطاق واسع فى الصين.

وقالت مايكروسوفت فى بيان "فوجئنا عندما علمنا بالإشارة إلى ويندوز 8 فى هذا الإخطار، مايكروسوفت تعمل بشكل نشط مع مركز مشتريات الحكومة المركزية ووكالات حكومية أخرى من خلال عملية التقييم، لضمان أن منتجاتنا وخدماتنا تفى بجميع الشروط الحكومية للمشتريات."

وأضافت الشركة قائلة "واصلنا وسنواصل تقديم ويندوز 7 للعملاء الحكوميين، وفى الوقت نفسه فإننا نعمل على تقييم ويندوز 8 مع الوكالات الحكومية المختصة."

ولم تذكر الحكومة الصينية أو شينخوا تفاصيل بشأن كيفية سيدعم الحظر استخدام منتجات موفرة للطاقة أو كيف سيضمن أمن أجهزة الكمبيوتر.

وأنهت مايكروسوفت الشهر الماضى دعم نظام التشغيل ويندوز إكس بى الذى مضى عليه 13 عاما لتشجيع تبنى النسخ الأحدث والأكثر أمانا من ويندوز، ومن المحتمل أن هذا جعل أجهزة الكمبيوتر لمستخدمى إكس بى عرضة للفيروسات والقرصنة.