شريط الأخبار

مرشح للانتخابات الأوروبية ينتقد زيارة أردوغان لألمانيا

09:20 - 20 تموز / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

انتقد مارتن شولتس المرشح الأبرز للحزب الاشتراكى الديمقراطى فى ألمانيا لانتخابات البرلمان الأوروبى الزيارة المزمعة لرئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان لمدينة كولونيا الألمانية قائلا خلال إحدى فعاليات حملته الانتخابية:".. غير أنى أرى أن السيد أردوغان يعانى من مشاكل كثيرة الآن فى تركيا وأنه من الأفضل له أن يحل المشاكل فى بلاده بدلا من أن يصدر تعليقات فى بلاد أخرى".

ويعتزم أردوغان زيارة مدينة كولونيا غرب ألمانيا السبت المقبل وهى الزيارة التى ستتخذ من أجلها مدينة كولونيا إجراءات أمنية موسعة حيث تردد أن أكثر من عشرة آلاف شخص، على رأسهم أتراك منتمون للطائفة العلوية أكدوا عزمهم التظاهر ضد أردوغان.

وكان حزب العدالة والتنمية التركى قد أكد الأسبوع الماضى أن زيارة رئيس الحزب رجب طيب أردوغان لمدينة كولونيا ليست لأغراض الدعاية للانتخابات الرئاسية التركية المزمعة فى العاشر من أغسطس المقبل.

وقال نائب رئيس الحزب ياسين أقطاى خلال لقاء مع مراسلين أجانب الأسبوع الماضى فى إسطنبول إن موعد زيارة أردوغان لساحة لانيكس فى كولونيا يتزامن على سبيل الصدفة مع وقت الإعداد للانتخابات الرئاسية فى تركيا فى العاشر من أغسطس.

كما أوضح أقطاى أن أردوغان لم يحسم بعد مسألة ترشحه للانتخابات الرئاسية وقال إن هناك "شبه توافق" داخل حزب العدالة والتنمية على ضرورة ترشح أردوغان لهذه الانتخابات التى سيصبح من حق الأتراك المقيمين بالخارج ولأول مرة الإدلاء بأصواتهم فيها.

ويزور أردوغان ألمانيا بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس الاتحاد الديمقراطى للأتراك الأوروبيين.

غير أن منتقدى أردوغان يعتقدون أنه يعتزم استغلال زيارته لألمانيا من أجل جمع الأصوات الانتخابية فى الانتخابات الرئاسية التى يرجح أن يخوضها.

انشر عبر