بالفيديو يُظهر لحظة استشهاد شابين في ذكرى النكبة امام سجن عوفر برام الله

الساعة 12:32 م|20 مايو 2014

رام الله

نشرت الحركة العالمية للدفاع عن أطفال فلسطين، اليوم الثلاثاء، شريطا مصورا يظهر كيفية استشهاد الطفلين نديم صيام نوارة (17 عاما) ومحمد محمود عودة أبو الظاهر (16 عاما) في الخامس عشر من الشهر الجاري، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب سجن "عوفر" العسكري في بيتونيا، غرب رام الله.

وادعى الناطق باسم جيش الاحتلال على نشر الفيديو الذي يظهر فيه كيفية استشهاد الشابين الفلسطينيين في ذكرى النكبة الخميس الماضي ،بأن هذا الفيديو تم تحريره ولم تظهر فيه الأحداث العنيفة .

ووفق ما نشرت المواقع العبرية اليوم الثلاثاء فقد رد الجيش الإسرائيلي على الشريط المصور، والذي نشر أمس الاثنين من قبل الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، ويظهر في الشريط كيفية إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال على الطفلين نديم نوارة 17 عاما و محمد أبو الظاهر 16 عاما ، يوم الخميس الماضي في مواجهات بالقرب من سجن عوفر العسكري في بيتونيا.

وقد شكك جيش الاحتلال بالشريط المصور معتبرا بأنه هذا الشريط خضع للتحرير وتم إخفاء المواجهات العنيفة من قبل الشبان الفلسطينيين

ويظهر الشريط الذي حصلت عليه الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال من كاميرات مراقبة مثبتة على منزل قريب من المواجهات، أن جنود الاحتلال أطلقوا النار صوب الطفلين في عملية قتل غير قانونية، وأنهما لم يشكلا وقت إطلاق النار عليهما أي تهديد مباشر وفوري على حياة الجنود.

وقال مدير عام الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين رفعت قسيس "إن الفيديو يظهر أنه جرى قتل الطفلين نديم ومحمد ضمن عمليات القتل غير القانونية، وأنهما لم يشكلا تهديدا مباشرا وفوريا على حياة الجنود وقت إطلاق النار".

وأضاف قسيس أن "هذه الأفعال من قبل الجنود الإسرائيليين قد ترقى إلى جرائم حرب، ويجب على السلطات الإسرائيلية إجراء تحقيقات جدية ونزيهة وشاملة لمحاسبة المسؤولين."

ويذكر أن لوائح جيش الاحتلال الإسرائيلي تنص على استخدام الذخيرة الحية "فقط في ظروف توحي بوقوع خطر موت حقيقي"، ولكن لا يتم إنفاذ وتطبيق هذه الأنظمة وكثيرا ما يتم تجاهلها من قبل الجنود الإسرائيليين، وفقا لبحث أجرته الحركة وتقرير صدر مؤخرا عن منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية لحقوق الإنسان.

ووفقاً للشريط وللتقارير التي جمعتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، فقد استشهد الطفلان نديم نوارة، ومحمد أبو الظاهر بعد إصابتهما برصاص حي في منطقة الصدر، خلال مظاهرة خرجت إحياء لذكرى النكبة، وتضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وأصيب في المواجهات نفسها الطفل محمد العزة (15 عاما) برصاصة حيّة في منطقة الصدر، وهو حاليا يتماثل للشفاء في مجمع فلسطين الطبي وحالته مستقرة.

وقال قسيس إن قوات الاحتلال "تواصل اللجوء لاستخدام القوة المفرطة والاستخدام العشوائي للذخيرة الحيّة والرصاص المعدني والمطاطي ضد المتظاهرين العزل، بمن فيهم الأطفال، وقتلهم مع الإفلات من العقاب، وفي الوقت الذي تدّعي فيه إسرائيل فتح تحقيقات بمثل هذه الحوادث، إلا أن مثل هذه التحقيقات تفتقر للشفافية أو الاستقلالية، ونادرا جدا ما تؤدي إلى مساءلة ومحاسبة أي من جنودها."

إن استخدام الجنود الإسرائيليين للذخيرة الحيّة ضد المدنيين الفلسطينيين العزل، بمن فيهم الأطفال، بات في الآونة الأخيرة يقلق منظمات حقوق الإنسان، ففي شهر شباط الماضي، أصدرت منظمة العفو الدولية (آمنستي) تقريرا اتهمت فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي باستخدام القوة العشوائية في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وقالت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال إنه باستشهاد الطفلين نوارة وأبو ظاهر، يرتفع عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العام الجاري إلى أربعة، وفقا لبياناتها، علما أن ما يزيد عن 1400 طفل استشهدوا على يد جيش الاحتلال والمستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 2000.