شريط الأخبار

نظمتها النقابة العامة لعمال النقل العام

ورشة توصي بمنع العمومي الداخلي من نقل الركاب بين مدن قطاع غزة

12:26 - 20 تشرين ثاني / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم


ألقت ورشة نظمتها النقابة العامة لعمال النقل العام الاثنين بعنوان " مواقف السيارات مشاكل وحلول " الضوء على معاناة سائقي المركبات العمومية والباصات ومشاكل المواقف المختلفة في قطاع غزة.

وأكد المجتمعون على ضرورة متابعة المواقف وصيانتها وتأهيلها، وتقرر خلال الورشة أن تقوم شرطة المرور بمنع سيارات العمومي الداخلي من نقل الركاب بين محافظات القطاع لإنهاء معاناة سائقي المركبات العمومية المتفاقمة.

وخلال مراسم افتتاح الورشة، أكد رئيس نقابة عمال النقل العام جمال جراد على أهمية مواقف السيارات والباصات في تنظيم حركة المرور في مدينة غزة، مشيرا إلى أن ذلك يعكس مظهرا لائقا عن طبيعة الجهات العاملة أو المرتبطة بقطاع النقل العام.

وبين أن تنظيم المواقف والتزام الجميع بواجباتهم يسهل حركة نقل الركاب والاصطفاف وأخذ الأدوار مما يشكل دعما وسندا في تطوير النظام المروري في قطاعنا الحبيب.

وشدد جراد على ضرورة حل مشكلة موقف سيارات الجامعات بمدينة غزة نظرا لإحتواءه على عددٍ كبير من السائقين .

وتحتاج مواقف السيارات وفق نقيب السائقين إلى متابعة مستمرة وزيارات تفقدية للإطلاع على أحوال السائقين، إضافة إلى تأهيلها خاصة مع حلول فصل الصيف.

ودعا المشاركون إلى تعزيز ثقافة التنظيم المروري في قطاع غزة والالتزام بمواقف السيارات خلال التنقل بين المحافظات.

أما مدير العمليات والأمن والمرور المقدم إبراهيم أبو جياب فتحدث عن تعزيز شرطة المرور بعناصر جديدة وذلك وفق إجراءات المصالحة الفلسطينية مما سيساعد في ضبط الحركة المرورية في القطاع.

وأكد على أن شرطته ستقوم بالتعميم على جميع وحدات العمليات لمنع نقل سيارات العمومي الداخلي للركاب بين المحافظات.

وتسعى شرطة المرور كما ذكر أبو جياب إلى تعزيز تعاونها مع جميع الجهات ذات العلاقة لتكاتف الجهود في تنظيم المرور.

فيما عبر السائقون المشاركون عن انزعاجهم الكبير نظرا لحجم التساهل الكبير من قبل شرطة المرور مع سيارات العمومي الداخلي ، مؤكدين أن ذلك نتج عنه عزوف نسبة كبيرة من المواطنين من التوجه إلى السيارات والباصات العمومية في التنقل بين المحافظات مما أدى إلى صعوبة جني رزقهم اليومي.

من جهته، قال مدير الطرق والمنشآت للمرور في بلدية غزة م. خليل الشقرة في كلمة مقتضبة: "إن اقتراح بلديته بنقل مواقف السيارات إلى خارج حدود مدينة غزة وذلك لعدم السماح لمركبات العمومي الداخلي بالعمل بين المحافظات".

بينما تطرق نائب مدير الدائرة المالية في نفس البلدية رزق أبو القمبز إلى تهرب شركات الباصات من دفع الرسوم المستحقة للملزم (مستأجر الموقف)، مشيرا إلى انه نائب عن البلدية وتسعيرته وفق عقد يبرمه معها.

وعلى صعيدآخر، عزا ممثل الأطر الطلابية عن الكتلة الإسلامية في جامعة الأقصى محمد أبو عويمر معاناة الطلاب بعد إلغاء موقف السيارات المجاور للجامعة إلى عدم تعبيد الطريق الواصل بين الجامعة وموقف الأزهر.

وأجابه الشقرة قائلا: "إن بلديته ستعمل على تطوير وتأهيل الطريق وتعبيده لتسهيل حركة الطلاب في التنقل بين الجامعة والموقف".

انشر عبر