خبر الخارجية المصرية: 265 ألف ناخب صوتوا في الانتخابات الرئاسية بالخارج

الساعة 04:33 م|18 مايو 2014

وكالات

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن عدد المغتربين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بمقار السفارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج تجاوز 265 ألف ناخب حتى الساعة 14: 00 ت. غ.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، بدر عبد العاطي، في بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه، إن "عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية متواصلة لليوم الرابع علي التوالي، حيث تشير المؤشرات الأولية لتصويت المصريين في الخارج إلى أن عدد من أدلوا بأصواتهم حتى الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة (14: 00ت.غ)، قد تجاوز 265 ألف ناخب".

وناشدت الخارجية كافة المواطنين المتواجدين في الخارج بالتصويت بكثافة في الانتخابات الرئاسية، أخذاً في الاعتبار أنه تم مد فترة التصويت بالخارج ليوم إضافي خامس، حيث سيغلق باب الاقتراع في تمام التاسعة مساءً حسب التوقيت المحلي للدول التي بها مقار انتخابية غداً الاثنين.

وتجرى الانتخابات الرئاسية في 141 مقرا انتخابيا في 124 دولة، بحسب الخارجية المصرية، التي أعلنت أن الانتخابات لن تجرى في ليبيا وسوريا والصومال وأفريقيا الوسطى؛ نظرا للظروف الأمنية في تلك الدول.

وبدأ تصويت الناخبون المصريون في هذه الانتخابات يوم الخميس الماضي، وكان مقررا أن ينتهي اليوم الأحد، إلا أن اللجنة العليا للانتخابات قررت مدة فترة التصويت بالخارج إلى يوم غد الإثنين.

والانتخابات الرئاسية، المقرر أن تجرى داخل مصر يومي 26 و27 مايو/ آيار الجاري، هي إحدى خطوات خارطة الطريق الانتقالية، التي أعلنها الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، يوم 8 يوليو/ تموز الماضي بعد 5 أيام من عزل الرئيس السابق، محمد مرسي، وتشمل أيضا تعديلات دستورية (أقرت في استفتاء شعبي في يناير/كانون الثاني الماضي)، وانتخابات برلمانية (في وقت لاحق لم يتحدد من العام الجاري).

ويتنافس في هذه الانتخابات كل من وزير الدفاع المصري السابق، عبد الفتاح السيسي، والسياسي الناصري، حمدين  صباحي.