شريط الأخبار

الاحتلال يصادق على مخطط للاستيلاء على 700 دونم شرق القدس المحتلة

05:08 - 18 كانون أول / مايو 2014


أصدر 'المجلس القطري للتخطيط والبناء'، اليوم الأحد، قرارًا مرحليًا بالمصادقة على المخطط الهيكلي لإقامة 'حديقة وطنية' على أراضي قريتي العيسوية والطور شرق القدس المحتلة.

وأوضح مركز عدالة في بيان صحفي أن هذا المخطط سيؤدي إلى الاستيلاء على نحو 700 دونم من أراضي القريتين.

وكان مركز عدالة والمركز العربي للتخطيط البديل، بالتنسيق مع الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس، قدما في نيسان 2013، اعتراضا للـجنة اللوائية للتخطيط والبناء، ضد هذا المخطط.

وقالت المحامية سهاد بشارة من مركز عدالة إن الأراضي التي سيقام عليها المخطط هي أراض فلسطينية محتلّة منذ عام 1967، وعليه فإن المخطط يتناقض كليًا مع القانون الإنساني الدولي الذي يمنع إحداث تغييرات جوهريّة على الأراضي المحتلة، كما يشترط استخدام الأراضي لمصلحة السكّان المحليين في المنطقة.

وأوضحت مخططة المدن عناية جريس بنا من المركز العربي للتخطيط البديل أن 'المخطط يمنع إمكانيّات تطوير بلدة العيسويّة التي تسكنها اليوم 15,000 نسمة، وبلدة الطور التي تسكنها 26,000 نسمة، ويحاصر البلدات ويمنع التواصل الجغرافي والسكاني بينها وبين الأحياء والمناطق الأخرى، كما يهدف إلى ربط المخطط بالمنطقة E1 والمناطق الإسرائيلية الاستيطانيّة الأخرى، وذلك من خلال تخطيط الخرائط الهيكليّة في الضفة بالتنسيق مع سلطة مستوطنة 'معاليه أدوميم'.

يذكر أن هذا المخطط يأتي إلى جانب مخطط آخر يُقام على المنطقة المحاذية له، وهو مخطط سيستولى بموجبه على أكثر من 500 دونم من أراضي بلدة عناتا والعيسويّة بهدف إقامة مكب نفايات وشبكة بنى تحتيّة.

انشر عبر