شريط الأخبار

أوباما يعترف لأول مرة: "إسرائيل" أفشلت المفاوضات بالاستيطان

09:52 - 18 تموز / مايو 2014

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم

قال مصدر أمريكي رفيع المستوي في البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يُحمل "إسرائيل" فشل المفاوضات مع السلطة الفلسطينية بسبب البناء الاستيطاني.

وقال المصدر خلال مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز "لقد اقتنع الرئيس أوباما بأن البيانات التي صدرت عن الحكومة "الإسرائيلية" من حين لآخر لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية خلال المفاوضات مع الفلسطينيين أضرت بنجاح المفاوضات وفي الواقع أفشلت المفاوضات مع الفلسطينيين.

وحسب ما نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، قال المصدر أن الرئيس أوباما لا زال يعتقد  بانه لا زالت هناك الحاجة لمبادرة تسوية أخرى بقيادة الولايات المتحدة  قبل ان يغادر منصبه  فلا زال الرئيس اوباما يعتقد بانه يجب الانتظار حتي  يأتي الفلسطينيون والإسرائيليون" بأنفسهم لطرح افكار حول كيفية احباء العملية السياسية  التي فشلت منذ حوالي 30 عاماً.

وقال المصدر " في كل مفترق  في المفاوضات أصدرت اسرائيل عطاء للبناء الاستيطاني  فهذا الامر بمثابة وضع "إسرائيل" للعصا في دواليب المفاوضات.

ووفقا لنيويورك تايمز فان البيت الابيض من جانب اخر يؤيد الموقف الاسرائيلي  لرفض ابو مازن القبول بمقترح نتنياهو  فالرئيس اوباما حول اقناع الرئيس الفلسطيني ابو مازن  للقبول بخطة وزير الخارجية جون كيري  ولكن ابو مازن تمسك  برفضه للاعتراف بيهودية اسرائيل  وبعد لقاء اوباما مع عباس كان اوباما متشكك في فرصة نجاح  المفاوضات بعد هذا اللقاء .وقد حاول موقع يديعوت اخذ رد من مكتب نتنياهو ردا علي اقوال المصدر الامريكي ولكن دون جدوي

 والجدير ذكره فقد اتهم المبعوث الامريكي مارتين ايندك امس السبت اسرائيل بانها هي التي افشلت المفاوضات بسبب البناء الاستيطاني .

انشر عبر