شريط الأخبار

مسؤول أمريكي: اوباما يحمل "اسرائيل" مسؤولية فشل المفاوضات

07:27 - 17 تموز / مايو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

صرح مسؤول رفيع في البيت الأبيض لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية ، بأنه يرى أن "إسرائيل" هي المسؤولة عن تعطيل المفاوضات مع الفلسطينيين وأن ما يقوله يتطابق مع رؤية رئيس الولايات المتحدة بارك أوباما نفسه.

وأكد المسؤول أن البيت الأبيض قد "نقح نص مقابلة" نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية والتي يبدو فيها أن "هذه التصريحات الجدية تعبر بصدق عن وجهة نظر الرئيس الأمريكي نفسه".

وحسب ما ورد في تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" جاء أن الرئيس الأمريكي باراك اوباما يرى "أن الاستيطان الاسرائيلي هو السبب الابرز في فشل المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وأشار المسؤول الامريكي الرفيع ذاته، بإصبع الاتهام نحو "إسرائيل" قائلا انه "في كل مرة كنا نتقدم فيها الى منعطف هام وايجابي في المفاوضات كانت "إسرائيل" تعلن عن بناء وحدات جديدة في المستوطنات مما كان يفجر الأمور".

وقالت القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي إن جهات امريكية ومبعوثين انتقدوا الاستيطان وكانوا يشيرون الى أنه السبب الرئيسي وراء تدهور وفشل المفاوضات، لكنها المرة الاولى التي يأتي فيها مثل هذا الاتهام من البيت الابيض وباسم الرئيس باراك أوباما نفسه.

ونقلت القناة عن المسؤول الامريكي قوله: "إن الرئيس أوباما يحمل "إسرائيل" مسؤولية انهيار المفاوضات مع الفلسطينيين"، وأن أوباما يلقي باللوم عليها بسبب البناء الاستيطاني وراء الخط الأخضر.

ويرى المسؤول الأمريكي الرفيع نفسه أن الرئيس أوباما على قناعة بأن هناك جولة جديدة من المفاوضات ستكون خلال فترة رئاسته بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لكنه يريد من الاطراف مناقشة المرحلة السابقة والاستفادة مما تم تحقيقه وتجنب ما وضع العراقيل أمام تقدمها قبل العودة للتفاوض من جديد، غير أن الرئيس باراك أوباما لا يرغب حاليا بالإعلان عن هذه المبادرة ويفضل انتظار الأطراف نفسها لتطلب من الولايات المتحدة التدخل.

من جانبه قال مصدر في البيت الأبيض صباح اليوم إن هذه التصريحات التي أوردتها نيويورك تايمز منذ أيام غير صادرة عن المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط مارتن انديك مثلما ورد في بعض التقارير.

انشر عبر