شريط الأخبار

تعليم غزة:توجه لتقليص عدد كتب الصف الأول وحتى الرابع الابتدائي لأربعة فقط

01:20 - 17 حزيران / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكد د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد للشؤون التعليمية بحكومة غزة أن هناك توجه من الوزارة للبدء في إعداد منهاج جديد للصفوف من الأول للرابع ضمن إجراء متسلسل لتطوير وتحسين المنهاج لجميع المراحل الدراسية.

وبين د.ثابت في تصريحات له أن المناهج الفلسطينية التي أُنجزت قبل عشرة سنوات لم يجر عليها أي تغيير وهي بحاجة لإعادة صياغة وتطوير ومن هنا نبعت الفكرة للبدء في التطوير منذ المراحل الأساسية وصولاً للمراحل العليا والثانوية.

وأوضح د. ثابت أن تطوير المناهج يتم بتنسيق كامل بين شقي الوطن, معرباً عن أمله في البدء في تشكيل وتفعيل اللجان المشتركة في هذا الأمر, كما أكد ثابت أن تطوير المناهج يتم أيضا من خلال اشراك جميع محاور العملية التعليمية من طلبة وأولياء أمور ومعلمين ومشرفين ومدراء مدارس وخبراء جامعات وأصحاب الاختصاص.

وأكد د. ثابت أن الوزارة بين شقي الوطن لديها تنسيق دائم في مختلف القرارات التعليمية والامتحانات والمناهج, موضحاً أن المصالحة الوطنية سيكون لها دور في استمرار التطوير والتحسين في العملية التعليمية,

وأوضح د. ثابت أن تطوير مناهج المرحلة الأساسية الدنيا يعني تطبيق مفهوم “المنهاج التكاملي ” بحيث يتم تقليص عدد الكتب للصفوف الأربعة الأولى إلى أربعة كتب هي كتاب اللغة العربية ويشمل التربية الوطنية والمدنية والعلوم, وكتاب التربية الإسلامية, وكتاب الرياضيات, وكتاب اللغة الانجليزية.

وفيما يتعلق برياض الأطفال فأكد د.ثابت أن الوزارة بدأت بالفعل في إعداد منهاج موحد لرياض الأطفال انطلاقاً من أهمية اختيار المنهج الأنسب لهذه المرحلة بما يتوافق مع التوجهات العالمية في مجال الطفولة المبكرة ويشمل إعداد وتطبيق منهج شامل ومتوازن يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب ويقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل في إطار من التكامل والترابط بين الطفل والمربيات والبيئة المحيطة بالطفل والمجتمع, كما يشمل العمل على إعداد الدليل الإرشادي للمربيات وتأهيل ورفع قدرات مربيات الرياض في التعامل مع المنهاج وفقا للأسس والمعايير العلمية إضافة إلى تطوير منظومة الإشراف التربوي الفعال وربط مرحلة الرياض بمرحلة التعليم الأساسي, وتطوير مهنة المربيات وتطبيق رخصة مزاولة المهنة لهن وتعزيز الدور المجتمعي للمربية.

 

انشر عبر