شريط الأخبار

مسؤول إيراني: طهران والرياض قادرتان على استعادة الاستقرار للمنطقة

05:40 - 16 تموز / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

كد مساعد وزير خارجية إيران حسين امير عبد اللهيان أن طهران والرياض قادرتان على اعادة استقرار المنطقة، لكنه أشار إلى أن زيارة وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إلى السعودية تحتاج إلى إعداد.


ونقل مصدر إيراني شبه رسمي اليوم الجمعة (16|5) عن امير عبد اللهيان، تأكيده تعليقا على دعوة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لنظيره الايراني لزيارة السعودية، أن حل المشاكل في المنطقة على رأس جدول اعمال البلدين، وأن طهران والرياض تملكان القدرة على اعادة الاستقرار في المنطقة، مشددا على أن السعودية تلعب دورا مهما في العالم الاسلامي.


ولفت عبداللهيان الى أن هناك محادثات قد حصلت مع الرياض بما يخص البحرين، وكشف عن أن احد رؤساء دول المنطقة سيزور ايران دون أن يعلن عن اسمه.


وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اعلن الثلاثاء الماضي أنه وجّه دعوة الى نظيره الايراني محمد جواد ظريف لزيارة الرياض، مضيفا أن بلاده مستعدة لاستقبال الوزير ظريف في أي وقت يراه مناسبا وان بلاده مستعدة للتفاوض مع ايران حول قضايا المنطقة.


وتعيش العلاقات السعودية ـ الإيرانية منذ عدة أعوام توترا متصاعدا ليس فقط لاختلاف المرجعيات الدينية وإنما، وهذا هو الأساس، لخلافات عميقة في الموقف من تطورات الأوضاع في المنطقة، وتحديدا في فلسطين والعراق وسورية ولبنان، وهو خلاف لا يبدو أن الضغوط الممارسة على الطرفين يمكنه أن يقلل من أهميته أو أن يؤدي بأحد الطرفين إلى التنازل لصالح الآخر.

انشر عبر