خبر الكفارنة: نفحص كل البيض المستورد من « إسرائيل » وغزة خالية من المسرطن

الساعة 03:25 م|15 مايو 2014

غزة

أوضح مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة بغزة زكريا الكفارنة أن قطاع غزة خالي تماماً مما يُشاع في الإعلام الإسرائيلي عن وجود "بيض" يحتوي على مادة كيميائية مسرطنة.

وأكد الكفارنة في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم الإخبارية" مساء الخميس أن كل ما يدخل قطاع غزة من أدوية بيطرية أو بيض يتم فحصه على الرغم من فحصه مسبقاً من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وكان الخبير في صحة البيئة عقل أبو قرع من رام الله قال إن تقريرًا صدر قبل أيام عن "مراقب الدولة في "إسرائيل"، أشار إلى وجود مواد كيميائية سامة في البيض، تحديدًا مادة "الديوكسين" وهي مادة سامة مصنعة، وجاء فيه أن "كميات قليلة من هذه المادة تسبب إصابات وأضرار في الجلد ويمكنها إحداث تغيير في وظائف الكبد وتسبب السرطان، وكذلك بين التقرير وجود بقايا بعض الأدوية في البيض، رغم حظر استعمالها، علمًا أن هذه المواد تُضاف إلى الغذاء المقدم للدجاج البيّاض".

وقال الكفارنة: "نحن لا نُسلم بفحص الاحتلال الإسرائيلي للبضائع المستوردة كافة من الشركات الإسرائيلية لذلك نقوم بفحص عينات عشوائية مما يدخل لقطاع غزة من بيض أو أي شيء أخر من البضائع".

وأضاف: "كل رقم –مزرعة جديدة من مزارع البيض- تدخل قطاع غزة يتم فحصها والتأكد من بضاعتها، وإذا تم ملاحظة أي خلال في نوعية البيض نتوقف من استيراد البيض ولا نتعامل مع ذلك الرقم".

وفيما يتعلق بالأدوية التي تُعطى للدجاج "اللحم" أكد الكفارنة أن كل الأدوية البيطرية التي يتم استيرادها ودخولها من معبر كرم أبو سالم تأخذ موافقة من قِبل وزارة الزراعة قًبل أن تُطلب من الخارج.

ولفت إلى أن الأدوية المحرمة دولياً لا تدخل قطاع غزة، مشيراً إلى أن الأدوية البيطرية يتم استخدام في أوقات معينة لمدة 3 أيام على أعلى تقدير.