خبر خبراء: التقزز من أكل الحشرات والديدان خطأ كبير

الساعة 10:17 ص|15 مايو 2014

وكالات

ينصح خبراء بتناول وجبات من الحشرات، نظراً لفوائدها الصحية، ولمساهمة ذلك في القضاء على ظاهرة الجوع المستفحل في عدد من دول العالم، ويرون أن الحشرات بديل جيد للحوم والحليب. يأكل الناس في عدد من بلدان العالم كبلدان آسيا أنواعاً مختلفة من الحشرات، غير أن العديد من شعوب العالم خصوصاً في أوروبا وأمريكا الشمالية يتقززون من سماع ذلك، وبالأحرى من رؤيته أو أكله. ويعتبر بعض الخبراء في مجال التغذية هذا التقزز من أكل الحشرات خطأ كبيراً، لأن الحشرات من شأنها تعويض النقص الحاصل في مجال التغذية في عدد من دول العالم، أو التي استفحلت فيها المجاعة كما هو الحال في عدد من الدول الإفريقية.

وتم في ألمانيا وهولندا فتح مطاعم لتقديم وجبات أكل من الدود، كما تقدّم للناس دروساً في طريقة طبخ أكلات بالدود أو مختلف أنواع الحشرات، كبديل عن اللحم. ورغم أن غالبية الزبائن يجربون تلك الوجبات مرة واحدة، إلا أن خبراء كالبروفسور فان هويس من هولندا يشدد على أهمية توعية الناس بإيجابيات تناول وجبات من الحشرات بشكل مستمر، خصوصاً أن حشرات كالدود مليئة بالبروتينات، ويمكن أن تكون بديلاً للحليب واللحوم.

ويرى الخبير الهولندي أنه يمكن أكل الدود كليا من دون رمي بعض أجزائه، على عكس لحوم الدجاج أو الخنزير التي يجب التخلي عن 55 بالمئة منها لأنه غير صالح للأكل. ويرى الخبير الهولندي أن هذا دليل مُقنِع للتحول إلى وجبات الحشرات كبديل. ولا يخفي البروفسور فان هويس أن تغيير عادات الأكل لدى الناس من اللحوم إلى الحشرات يحتاج إلى الكثير من الوقت.