شريط الأخبار

حماس: إنجاز المصالحة الفلسطينية يحمي "حق العودة"

12:39 - 15 حزيران / مايو 2014

غزة-وكالات - فلسطين اليوم

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن إنجاز المصالحة الوطنية، وتحقيق شراكة سياسية بين كافة الفصائل الفلسطينية، هو خيار استراتيجي، ستعمل على إنجاحه، من أجل حماية الحقوق والثوابت الفلسطينية.

وقالت الحركة في بيانٍ أصدرته اليوم في الذكرى الـ"66" لـ"نكبة فلسطين"، إن "الوحدة الوطنية وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني سيعمل على حماية الحقوق والثوابت، وفي مقدمتها حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هُجروا منها قسرا في عام 1948".

ووقع وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية، اتفاقا مع حركة "حماس" في غزة، يوم 23 أبريل/ نيسان الماضي، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون خمسة أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

ورفضت حركة حماس "أيّ تنازل عن أيّ شبرٍ من أرض فلسطين، مؤكدة أن حقُّ عودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم ، حقُّ غير قابل للتصرف ولا يسقط بالتقادم"، حسب نص البيان.

وطالبت حركة حماس الدول العربية والإسلامية والمنظمات الحقوقية والإنسانية لحماية اللاجئين الفلسطينيين بمخيماتهم وفي البلدان التي هجّروا إليها قسراً وهرباً من القتل، وتوفير الحياة الحرّة الكريمة لهم، كما دعت لتحييد مخيماتهم عن أيّة صراعات، وعدم الزّج بهم في أية أزمات داخلية.

ويُحيي الفلسطينيون، في مدن الضفة الغربية، وقطاع غزة، والشتات، اليوم الخميس، الذكرى الـ66 لـ"النكبة" التي حلت بهم عام 1948، وسط مطالبات رسمية وشعبية بعودة اللاجئين إلى أراضيهم وقراهم.

انشر عبر