شريط الأخبار

اولمرت خامس مسؤول إسرائيلي يصدر ضده حكم بالسجن

04:52 - 13 تشرين أول / مايو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت مصادر إعلامية عبرية، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق أيهود اولمرت هو خامس مسؤول إسرائيلي رفيع يصدر ضد حكم بالسجن الفعلي على خلفية قضايا فساد.
وكانت محكمة إسرائيلية، حكمت على اولمرت اليوم الثلاثاء (13/5) بالسجن الفعلي 6 سنوات وغرامة مالية مليون شيكل، بتهمة تلقي الرشوة وذلك في أول سابقة من نوعها في الدولة العبرية، يتم فيها سجن رئيس وزراء سابق.
وقال قاضي المحكمة في ديباجة الحكم إن "تلقي الرشوة من قبل اولمرت بمثابة خيانة الأمانة ووصمة عار" مؤكدا أن هذه القضية تتطلب حكما بالسجن كي يعتبر منها كافة الشخصيات السياسية وكذلك الشخصيات التي تتسلم مهام عامة في المجتمع.
ويقضي الرئيس الإسرائيلي السابق موشيه كتساف الذي أدين بتهمة الاغتصاب، والتحرش الجنسي، حالياً عقوبة السجن الفعلي لمدة 7 سنوات.
أما وزير الداخلية الأسبق آرييه درعي زعيم حزب "شاس" الديني السابق، فسبق وان إدانته المحكمة بتهم تلقي الرشوة وخيانة الأمانة حيث حكم عليه بالسجن 4  سنوات بعد إدانته، أمضى منها 3 سنوات بعد تخفيض المحكمة العليا لمحكوميته.
كما أصدرت المحكمة حكما بالسجن الفعلي لمدة 5 سنوات و5  أشهر، على وزير المالية الأسبق أبراهام هيرشزون بعد إدانته بتهم الاحتيال وخيانة الأمانة والحصول على أشياء بالاحتيال.
ويندرج ضمن قائمة المسؤولين الإسرائيليين الذي صدرت بحقهم أحكام بالسجن، كذلك وزير العمل والرفاه الاجتماعي الأسبق شلومو بن إزري الذي أدانته المحكمة بتهم تلقي الرشوة وخيانة الأمانة والتخطيط لارتكاب جريمة، وحكم عليه بالسجن لمدة 4 سنوات.

انشر عبر