شريط الأخبار

وعودت "إسرائيلية" بتقديم تسهيلات للمشاريع المائية بغزة

09:20 - 12 تشرين أول / مايو 2014

غزة-خاص - فلسطين اليوم


أكد المهندس أحمد اليعقوبي من سلطة المياه بغزة، أن الاحتلال الإسرائيلي وعد بتقديم تسهيلات لإدخال المواد الخاصة للمشاريع الإستراتيجية التي تسعى سلطة المياه لتنفيذها في قطاع غزة.

وقال اليعقوبي لـ"فلسطين اليوم الإخبارية"، مساء الاثنين: "نحن لا نأخذ موافقة من الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ مشاريعنا في القطاع وما يجري أن الاحتلال يؤخر إدخال المواد الخاصة بالمشاريع مما يؤدي إلى إعاقة تنفيذ المشاريع حسب الخطط الإستراتيجية لسلطة المياه التي تخدم المواطن في غزة".

وكان نظمي مهنا مسؤول المعابر بالسلطة الفلسطينية برام الله قال: "إن الجانب الإسرائيلي أعطى موافقة لإقامة 26 مشروعا جديدا في غزة 12 منها لوكالة الغوث و16 لمشاريع سلطة المياه.

وأضاف: "أن سلطة المياه في غزة تقوم تتواصل بالاتصالات والمفاوضات بشكل مستمر مع الاحتلال الإسرائيلي لعدم تأخير دخول المواد اللازم للمشاريع أكثر من ذلك ومن تلك المواد "المضخات - الخطوط المائية - مواد البناء اللازم للمشاريع".. إلخ.

وأشار، إلى أن تأخير دخول المواد اللازم للمشاريع نتج عنها تأخير تنفيذ مشروع محطة المياه شمال قطاع غزة لمدة تزيد عن عام كامل، مشدداً على أن تأخير تنفيذ المشاريع يؤثر على سلطة المياه سلباً من ناحية التمويل والتنفيذ.

ولفت إلى أن سلطة المياه لديها في خطتها الإستراتيجية مشروع ضخم لتحلية مياه البحر في دير البلح وسط قطاع غزة تسعى لتنفيذه لكنه بحاجة إلى دعم كبير، مبيناً أن الطاقة الكهربائية التي تحتاجها المشاريع التي تسعى سلطة المياه لتنفيذها كبيرة جداً وقد تكون سبب في تردد الممول الأوروبي لتقديم الدعم المادي لها، كما تسعى سلطة المياه على توفير الطاقة الكهربائية من خلال التواصل مع الجانب المصري أو الجانب الإسرائيلي أو من خلال طاقة محلية.

 

 

انشر عبر