شريط الأخبار

بيرس: نتنياهو يريد أن تكون "إسرائيل" ديكتاتورية

12:52 - 12 حزيران / مايو 2014

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم

قال رئيس ما يسمى الدولة العبرية شمعون بيرس مع مقربيه في رده على نية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إلغاء منصب رئيس الدولة أن نتنياهو يحاول إقامة دولة ديكتاتورية في "إسرائيل" ففي معظم الدول الديمقراطية هناك رئيس دولة ومنصب رئيس وزراء.

وأوضح بيرس بأنه لن يبقي ليوم واحد على كرسي الحكم.

وقال بيرس في رده على المبادرة التي طرحها نتنياهو لتأجيل الانتخابات حول تولي منصب رئاسة "إسرائيل" الفخرية بعد شمعون بيرس أو حتى إلغاء المنصب كلياً.

وقال بيرس خلال زياته لأوسلو "لن أبقَ بعد 27 يوليو حتي ليوم واحد على كرسي الحكم لقد توليت المنصب في تاريخ محدد وسأنهيه بتاريخ محدد وبعدها لن أبقى ليوم واحد على هذا الكرسي.

وقد نقلت  صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية تصريح عدد من المصادر السياسية في "إسرائيل"، مؤكدين على أن نتنياهو يعمل الآن على إلغاء مؤسسة الرئاسة.

ويواجه رئيس الوزراء عدد من الانتقادات والاعتراضات ضد اقتراحاته سواء على المستوى السياسي أو على مستوى الحزب الذي ينتمي إليه.

 فقد أكد ما يسمى وزير الداخلية "جدعون ساعر" بأنه سيعارض أي محاولة لتبديل موعد انتخابات الرئاسة أو لإلغاء المؤسسة الرئاسية ذاتها، قائلا: "سأعارض أي محاولة كهذه عشية الانتخابات".

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات المسئولين السياسيين، موضحين استمرار نتنياهو في بحث طرق إلغاء الانتخابات الرئاسية، مؤكدين على أنه يريد تعيين رئيس الكنيست "يولي أدلشتاين" كبديل للرئيس "شيومن بيريز" لعدة أشهر يقوم خلالها بمحاولة لإلغاء مؤسسة الرئاسة.

كانت التقارير الأخيرة قد  أشارت إلى قيام نتنياهو بتقديم تشريع لتأجيل الانتخابات الرئاسية لبضعة أشهر.

انشر عبر