شريط الأخبار

بلدية غزة : اشتداد الحصار يوقف مشاريعنا التطويرية

10:37 - 12 تموز / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكدت بلدية غزة توقف العديد من المشاريع التطويرية التي تشرف عليها عن العمل و تأجيل مشاريع أخرى كان من المقرر البدء بها نتيجة اشتداد و تيرة الحصار على قطاع غزة و إغلاق المعابر و عدم القدرة على إدخال المواد الأساسية اللأزمة لاستكمال المشاريع أو البدء بمشاريع جديدة.

وأكد رئيس بلدية غزة م. نزار حجازي توقف المشاريع خاصة تلك المتعلقة بمشاريع الطرق و البنية التحتية نتيجة عدم اشتداد وتيرة الحصار، لافتاً إلى أن المقاولين المتعهدين بتنفيذ المشاريع باتوا غير قادرين على توريد المواد الأساسية للمشاريع.

و بين أن طواقم  البلدية تعمل بالحد الأدني في الفترة الحالية في أعمال صيانة و ترقيع شوارع المدينة لعدم وجود المواد الاساسية اللازمة لذلك.

من ناحيته بين مدير عام الهندسة و التخطيط في بلدية غزة د. نهاد المغني أن العديد من المشاريع الموقع عقودها و يتم العمل بها حالياً توقفت عن العمل رغم إنجاز مراحل مهمة مثل شارع رقم " 10 " الواقع جنوب مدينة غزة الذي تم الانتهاء بشكل كامل من جميع الأعمال في البنية التحتية، إلا أن العمل فيه توقف نتيجة عدم توفر البلاط و الإسمنت وهو مشروع بقيمة مليون و نصف دولار ممول من البنك الإسلامي للتنمية بواسطة بكدار.

كما لفت إلى تأخر مشاريع أخرى بقيمة 4 ملايين دولار نتيجة عدم قدرة المقاولين توريد المواد الأساسية اللازمة لاستكمالها.

وبين مدير عام الهندسة و التخطيط أن هناك مشاريع أخرى كانت المناقصات قد أعلنت عنها في الصحف بإنتظار أن يتم ترسيتها على مقاولين لبدء العمل بها؛ لكن تم تأجيلها بعد تشديد و تيرة الحصار و منع المواد الأساسية اللازمة من الدخخول لقطاع غزة .

ولفت المغني إلى مشروع المحطة رقم " 11 "  بقمة 5 ملايين دولار كانت المدينة بحاجة ماسة له لكن العمل به لم يبدأ بعد نتيجة الحصار.

كما لفت إلى بطئ العمل أيضاً في مشروع استكمال شارع البحر الممول من المنحة القطرية و جاري العمل به حالياً نتيجة صعوبة دخول المواد الأساسية.

كما بين المغني أن مشاريع أخرى تضم 14 مشروعا أيضاً تأخر تنفيذها هي الممولة من صندوق دعم و تطوير البلديات كانت مخصصة لتطوير شوارع داخلية و مناطق في المدينة بقيمة 4.5 مليون يورو وهي منحة مقررة منذ نهاية العام الماضي و لم يتم البدء بها حتى الآن.

وحذر مدير عام الهندسة و التخطيط من استمرار توقف المواد الأساسية اللازمة لمشاريع الطرق و البنية التحتية و تأثيره على الوضع استمرار خدمات البلدية و تحسينها، مطالباً المجتمع الدولي و جميع المؤسسات الدولية بالعمل على فك الحصار على غزة و إدخال المواد الأساسية اللازمة لاستكمال المشاريع الحيوية الهامة في المدينة.

انشر عبر