خبر القرضاوي يفتي بتحريم الانتخابات الرئاسية المصرية

الساعة 07:32 ص|12 مايو 2014

وكالات

دعا الداعية القطري-المصري يوسف القرضاوي المصريين إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، مؤكداً أن عبد الفتاح السيسي، قد "استولى على الحكم بالظلم والطغيان".

وأفتى الشيخ المقرب من جماعة الإخوان بتحريم هذه الانتخابات.
قال الداعية المصري ـ القطري يوسف القرضاوي، الذي يعتبر من أبرز الدعاة المقربين من الإخوان المسلمين، في تصريح لوكالة فرانس برس الأحد (11 مايو/آيار)، إن "السيسي عزل الرئيس المنتخب (الإسلامي محمد مرسي) واستولى على الحكم بالظلم والطغيان، فكيف ننتخبه؟".
وردا على سؤال عما إذا كان يفتي بتحريم الانتخابات الرئاسية المصرية المقررة يومي 26 و27 أيار/مايو الجاري، أجاب القرضاوي: "طبعا".
وأدلى القرضاوي بهذا التصريح في ختام مشاركته في مؤتمر حول القدس في الدوحة نظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه.

وأعرب القرضاوي في كلمة أمام المؤتمر عن أمله في "استعادة كل فلسطين"، مؤكدا أن إسرائيل تدعم المشير السيسي. وقال في هذا السياق: "اليوم (رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود) باراك يقول "أيدوا السيسي". هم (الإسرائيليون) الذين فرحوا به ونحن منذ جاء لم ننل منه سوى القتل والدماء".
وهذا أول ظهور علني للقرضاوي منذ حوالي شهرين، فمنذ استدعت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة في مطلع آذار/مارس لم يلق القرضاوي أي خطبة جمعة في مسجد الدوحة.

وقامت الدول الخليجية الثلاث بخطوتها تلك غير المسبوقة بعدما اتهمت قطر بالتدخل في شؤونها الداخلية وانتهاج سياسة تزعزع استقرار المنطقة بسبب دعمها لحركات الإسلام السياسي.
والقرضاوي مصري الأصل لكنه يحمل الجنسية القطرية، ويعد من أبرز الدعاة المقربين من تيار الإخوان المسلمين، وهو معروف خصوصا بفضل إطلالاته عبر قناة الجزيرة القطرية. ولم يتوقف القرضاوي عن نفي عزمه على مغادرة قطر فيما تفيد معلومات صحافية غير مؤكدة أن الدوحة التي تتعرض لضغوط من جيرانها تبحث عن بلد يستضيف قادة الإخوان المسلمين الذين يقيمون في البلاد في الوقت الراهن.