خبر 63 بندا على جدول أعمال الدورة الصيفية للكنيست الإسرائيلي

الساعة 06:58 ص|12 مايو 2014

القدس المحتلة - وكالات

تبدأ، في وقت لاحق اليوم الإثنين، أعمال الدورة الصيفية للكنيست (البرلمان) الإسرائيلي بوجود 63 بنداً على جدول الأعمال، غير أن البارز في أنشطته لهذه الدورة سيكون انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفاً للرئيس الحالي شيمون بيريز الذي ينهي ولايته في الأسبوع الأخير من شهر يوليو/تموز المقبل.

ويتم اختيار رئيس لإسرائيل من خلال التصويت في الكنيست على أشخاص يرشحون أنفسهم، أو ترشحهم أحزابهم لفترة رئاسية مدتها سبع سنوات لمدة واحدة، ويعتبر منصب الرئيس رمزياً ويقتصر على قبول اعتماد سفراء، وإصدار عفو عن سجناء، فيما تقع السلطة الحقيقية في يد رئيس الوزراء. 

ويتضح من بنود جدول الأعمال لهذا الأسبوع  التي نشرها الكنيست على صفحته الإلكترونية، أنه سيبحث تطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية، وإسرائيل كدولة يهودية، وحل الدولتين، وهجمات "تدفيع الثمن". 

يذكر أن أعضاء كنيست من حزب "البيت اليهودي"(يمين) يدعون إلى فرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات المقامة على أراضي الضفة لضمها إلى إسرائيل.

و"تدفيع الثمن" هو شعار لهجمات ينشط فيها مستوطنون إسرائيليون ضد ممتلكات فلسطينية، ومواقع دينية إسلامية ومسيحية داخل إسرائيل، والضفة الغربية، والقدس الشرقية.

ويتضمن جدول أعمال الكنيست أيضاً، زيارات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى المنطقة ونتائجها وتحذيراته بشأن المقاطعة الإقتصادية لإسرائيل، ومبادرة السلام العربية (التي أقرتها القمة العربية في بيروت 2002 مبادرة السلام العربية، وتقوم على إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967 وحل عادل لقضية اللاجئين حسب القرار 194، والانسحاب من هضبة الجولان السورية المحتلة، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها).

كما أن الكنيست سيعقد عدداً من الجلسات لبحث اقتراحات بحجب الثقة عن الحكومة الإسرائيلية الحالية، إلى جانب اختيار رئيس جديد للجنة الخارجية والأمن البرلمانية، حيث بقي هذا الموقع شاغراً منذ عودة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان إلى منصبه في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي. 

وفي هذا الصدد، رجحت الإذاعة الإسرائيلية العامة تولي عضو الكنيست من حزب "الليكود"، زئيف ألكين، هذا المنصب لمدة عام على الأقل.

وتستمر الدورة الصيفية 11 أسبوعاً. -