خبر ايران تعلن نجاحها في صناعة نسخة من طائرة اميركية بدون طيار

الساعة 08:01 م|11 مايو 2014

وكالات

اعلنت ايران، اليوم الاحد، انها نجحت في نسخ طائرة اميركية بدون طيار استولت عليها في كانون الاول (ديسمبر) 2011، حيث عرض التلفزيون الرسمي صورا تظهر ما يبدو انه نسخة من تلك الطائرة.

واستولت طهران على الطائرة الاميركية (ار كيو- 170) بينما كانت تحلق في اجوائها اثناء قيامها بمهمة تجسسية على ما يبدو على مواقع ايران النووية، حسب ما افاد الاعلام الاميركي وقتها.

وصرح ضابط ايراني في احدى الصور التي عرضها التلفزيون "نجح مهندسونا في فك اسرار الطائرة بدون طيار ونسخها وستقوم قريبا بطلعة تجريبية".

واظهرت الصور التلفزيونية المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي اثناء زيارته معرضا نظمه الجناح الجوي في الحرس الثوري لعرض الانجازات العسكرية الايرانية خاصة في مجال الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار.

وظهرت في الصور طائرتان بدون طيار شبه متطابقتين.

وقال خامنئي وهو يقف امام نسخة ايرانية من الطائرة الاميركية "هذه الطائرة بدون طيار مهمة للمهمات الاستطلاعية".

وذكرت ايران انها استولت على الطائرة الاميركية البالغة التطور وأجبرتها على الهبوط في الصحراء دون ان تصاب باضرار وقامت بمصادرتها.

اما واشنطن فاعلنت فقدان السيطرة على الطائرة.

وفي ذلك الوقت سعى مسؤولون عسكريون اميركيون الى التقليل من اهمية الحادث، وقالوا ان ايران ليست لديها التكنولوجيا اللازمة لفك اسرار الطائرة، وطلب الرئيس الاميركي باراك اوباما من الجمهورية الاسلامية إعادة الطائرة.

وتعمل ايران على تطوير برنامجها الخاص لانتاج الطائرات بدون طيار، ويبلغ مدى عدد من طائراتها التي تحلق بدون طيار مئات الكيلومترات وهي مسلحة بصواريخ.

وعرض التلفزيون الرسمي كذلك صوراً قال ان طائرة ايران بدون طيار التقطتها فوق حاملة طائرات اميركية في مياه الخليج.

وظهر في الصور التي كانت واضحة نسبيا، اشخاص ربما كانوا موظفين اميركيين يعملون على طائرات ومروحيات على متن السفينة.