شريط الأخبار

تراجع الاستثمارات الجديدة في إسرائيل 11.3 % في الربع الأول من 2014

09:35 - 11 تشرين أول / مايو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشف تقرير صادر، عن بنك إسرائيل المركزي، اليوم الأحد، عن تراجع إجمالي الاستثمارات الجديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية داخل إسرائيل، خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 11.3%، لتصل إلى 4.7 مليار دولار أمريكي، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. 

وبحسب التقرير فقد انخفض حجم الاستثمارات الجديدة خلال الثلاثة شهور الأولى من العام الحالي، مقارنة مع الربع الأخير من العام 2013، بنحو 200 مليون دولار، حيث بلغت قيمة الاستثمارات حينها نحو 4.9 مليار دولار، وانخفضت بنحو 600 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت حينها نحو 5.3 مليار دولار.

واستحوذ القطاع الصناعي، على النسبة الأكبر من حجم الاستثمارات، بقيمة بلغت نحو 1.5 مليار دولار أمريكي، فيما جاء القطاع البنكي في المرتبة الثانية بحجم استثمارات بلغت 960 مليون دولار أمريكي، بينما بلغ الاستثمار في الأسهم، قرابة 400 مليون دولار أمريكي، وتوزعت باقي الاستثمارات على قطاعات اقتصادية مختلفة.

ويأتي الانخفاض في حجم الاستثمار في الاقتصاد الإسرائيلي، للربع الأول من العام الجاري، امتداداً لحالة التراجع في معدلات النمو الاقتصادي التي بدأت في الربع الثالث من العام الماضي في إسرائيل.

وكان محللون واقتصاديون إسرائيليون، أرجعوا أسباب التراجع خلال العام الماضي ومطلع العام الجاري، إلى تراجع اقتصادات دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، مما أثر تلقائياً على الاقتصاد الإسرائيلي.

وأورد معهد التصدير الإسرائيلي في تقرير له، مطلع العام الجاري، أن تراجع حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الخارج، وخسارته أسواقاً لمنتجاته لصالح أسواق أجنبية أخرى، أثر أيضاً على حجم الاستثمار خلال الشهور الماضية.

ولم يذكر بنك إسرائيل المركزي في تقريره، أسباب تراجع حجم الاستثمارات.

انشر عبر