شريط الأخبار

نتنياهو يناقش الملف الإيرانى خلال زيارته اليابان

07:42 - 11 تشرين ثاني / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم


يصل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو إلى طوكيو فى وقت متأخر اليوم الأحد لعقد قمة مع نظيره اليابانى شينزو ابى يرجح أن يناقشا خلالها الملف النووى الإيرانى والتعاون الاقتصادى بين البلدين.

ومن المرجح أن يضغط نتنياهو على اليابان للوقوف إلى جانب إسرائيل بشان المحادثات النووية بين إيران والدول الست العظمى عندما يلتقى ابى بعد ظهر الاثنين، بحسب ما أفادت صحيفة "اساهى شيمبون".

وستبدأ إيران والدول الست الدائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى إضافة إلى ألمانيا محادثات فى فيينا الثلاثاء حيث سيبدأ الطرفان بصياغة نص اتفاق شامل ربما يكون تاريخيا بشان البرنامج النووى الإيرانى.

ويتوقع أن ينص الاتفاق على تقليص برنامج إيران النووى مقابل رفع العقوبات المفروضة على طهران.

كما يتوقع أن يدعو نتنياهو ابى إلى معارضة رفع العقوبات عن إيران ما يعكس موقف إسرائيل الذى لا يقبل سوى بتفكيك برنامج إيران النووى بكامله.

واحتفظت اليابان، التى تعتمد بشكل كبير على النفط الشرق أوسطى، على علاقات ودية مع إيران، وأبقت الحوار الدبلوماسى فى حين أوقفته العديد من الدول المتقدمة منذ عقود.

وإلى جانب الصين والهند وكوريا الجنوبية، تعد اليابان من أكبر أسواق النفط الإيرانى.

وصرح مسئول إسرائيلى بارز فى القدس أن الجانبين سيناقشان قضايا أمنية فى المنطقتين.

وقال "فى إطار الحوار السياسى، سنبحث مخاوفنا بشان برنامج إيران النووى. هم لديهم مخاوفهم بشأن برنامج كوريا الشمالية ولذلك اعتقد أن لدينا الكثير من الأمور المشتركة".

كما يتوقع أن يتفق نتنياهو وابى على تعزيز التعاون بشان مكافحة الهجمات الالكترونية، بحسب ما نقلت وكالة "كيودو نيوز" الإخبارية عن مصادر حكومية.

ويرجح أن يتفق الزعيمان على إجراء حوار أمنى وزيادة التبادل بين مسئولى الدفاع فى البلدين، بحسب الوكالة.

وفى المجال الاقتصادى يلتقى نتنياهو عددا من رجال الأعمال اليابانيين بغد الثلاثاء حيث من المرجح أن يروج لقطاع التكنولوجيا فى بلاده، بحسب الإعلام المحلى.

انشر عبر