شريط الأخبار

حكومة غزة: قانون "يهودية إسرائيل" عنصري ويستهدف حقوق الفلسطينيين

07:00 - 11 تموز / مايو 2014

غزة - فلسطين اليوم

وصف مسؤول في الحكومة الفلسطينية بقطاع غزة مشروع قانون "يهودية دولة إسرائيل" بأنه "عنصري ويستهدف حقوق الشعب الفلسطيني".

وقال يوسف رزقة، المستشار السياسي لرئيس الحكومة في تصريح صحفي تلقت "فلسطين اليوم" نسخة منه اليوم الاحد: إن "قانون يهودية دولة الاحتلال الذي يحاول رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو إقراره عبر التوجه إلى الكنيست (البرلمان) عنصري ويستهدف حقوق الشعب الفلسطيني، ويوفر بديلا عن رفض الفلسطينيين الاعتراف بيهودية الدولة".

وتابع رزقة بقوله إن عودة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى المفاوضات مع إسرائيل بعد إقرار هذا القانون "يعني قبوله بيهودية إسرائيل"، على حد قوله.


ورأى رزقة أن إقرار قانون يهودية الدولة له "تداعيات خطيرة" على السكان العرب داخل إسرائيل، البالغ نسبتهم 21% من إجمالي السكان (حوالي 7.8 مليون نسمة)، فالقانون الجديد يسقط حقهم في مواطنة متساوية مع اليهود.

ومضى قائلا: "قد يكون قانون يهودية الدولة بداية لمشروع حل أحادي من الجانب الإسرائيلي يسمح بإعادة انتشار صهيوني (عسكري) في الضفة الغربية مع الاحتفاظ بالمستوطنات الكبرى وبمدينة القدس ومنطقة الأغوار".

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، عزمه البدء في اتخاذ الإجراءات الخاصة المتعلقة بسن قانون ينص على أن إسرائيل "دولة قومية للشعب اليهودي".

انشر عبر