شريط الأخبار

خلال اربعة شهور.. المواقع الاثرية بغزة استقبلت 14 الف زائر

03:02 - 11 تشرين أول / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

  أفادت الحكومة بغزة، اليوم الأحد، أن المواقع الأثرية التابعة لوزارة السياحة والآثار استقبلت ما يزيد عن 14 ألف زائر خلال الربع الأول من العام الحالي.

وذكر تقرير للإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي، أنه خلال الربع الأول من العام الحالي استكملت وزارة السياحة مشروع التنظيف والحماية للمواقع الأثرية في قطاع غزة، حيث تم الانتهاء من أعمال تنظيف 45 بيتا أثريا.

وبين أنه تم جرد وتوثيق كافة القطع الأثرية الموجودة في متحف دير البلح وتنظيف مقام الخضر بالتعاون مع بلدية دير البلح.

وأشار التقرير إلى أن وزارة الاقتصاد الوطني عملت على متابعة المصانع من خلال سياسة إحلال الواردات وعمل فحوصات صناعية ومصادرة وإتلاف بعض المنتجات غير المطابقة للمواصفات، لافتاً إلى أن إجمالي عدد الشكاوي والمتابعات خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 1200 متابعة في مجالات عدة.

وبين أنه تم الضبط والتحفظ على عينات واتلاف مواد منتهية الصلاحية أو غير مطابقة للمواصفات حيث كانت المواد المتلفة (69,95478) كغم، والقيام بـ (123) جولة تفتيشية على الموازين والمكاييل والمقاييس، ودمغ (387) ميزان ومكيال، والعمل على فحص وتحليل (487 عينة) مواد غذائية غير مطابقة للمواصفات.

وفي المجال الزراعي أوضح التقرير أن وزارة الزراعة استمرت في تطبيق سياسة حماية المنتج المحلي، حيث تم وقف استيراد البصل والبطيخ والشمام والعنب، ومنع استيراد الجزر بمجرد نزول الجزر المحلي، ومنع استيراد لحوم الدواجن التي تؤثر على المنتج المحلي.

وبين أنه تم تصدير عدد من المنتجات الزراعية إلى كل من أوروبا وروسيا وهي كالتالي: (1.5 مليون زهرة، 43 طن فراولة، 17 طن فلفل حلو، 70 طن بندورة شيري، 6.6 طن توابل إلى أوروبا، 54 طن بندورة أكرم، 63 طن خيار.

وأفاد التقرير أن وزارة المالية استمرت في إدارة أزمة الغاز ومراقبة أداء الموزعين ومدى التزامهم بأسعار الإدارة العامة للبترول ومعاقبة المخالفين.

وبين أنه تم الانتهاء تماما من تركيب خط سولار الطاقة في الجانب الفلسطيني بكرم ابو سالم وتم حل العديد من المشاكل التي واجهت هذا الخط أثناء التشغيل.

 

 

انشر عبر