شريط الأخبار

وزير إسرائيلى ينفى ما نشر عن تجسس بلاده على الولايات المتحدة

11:27 - 10 حزيران / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

صرح وزير الاستخبارات الإسرائيلى يوفال شتاينيتس بأن ما نشِر مؤخرا عن تجسس إسرائيلى واسع النطاق على الولايات المتحدة يثير لديه الانطباع بانه يوجد من يحاول المساس بالتعاون الاستخبارى المميّز بين البلدين.

وأكد شتاينيتس انه لم يسمع أى شكوى حول تجسس إسرائيلى فى جميع اللقاءات التى عقدها مع رؤساء أجهزة الاستخبارات الأمريكية بل ما سمعه كان مديحا للتعاون ألاستخبارى الفريد من نوعه ، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية اليوم السبت.

وقالت الإذاعة إن شتاينيتس سيتوجه الى واشنطن بعد غد الاثنين فى زيارة تستغرق ثلاثة ايام يجرى خلالها مباحثات مع كبار المسئولين الامريكيين حول علاقات التعاون بين البلدين والملف النووى الإيرانى. ومن بين هؤلاء المسئولين نائب وزير الخارجية الأمريكى وليام بيرنز ورئيسة لجنة الاستخبارات فى مجلس الشيوخ دايان فاينشتاين.

كانت مجلة " نيوزويك" الأمريكية قد نشرت مؤخرا تقريرا جديدا عمّا وصفته باعمال تجسس واسعة النطاق تقوم بها إسرائيل فى الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.

وقالت المجلة إن سلطات فرض القانون فى الولايات المتحدة وبّخت دبلوماسيين إسرائيليين عشرات المرات بسبب اعمال التجسس هذه غير أن إسرائيل لا تبالى بهذه التوبيخات..

يذكر أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة شهدت توترا لفترة قصيرة عقب تسرب وثائق أمريكية حصل عليها الموظف السابق فى وكالة الأمن القومى الأمريكية إدوارد سنودن، فى شهر ديسمبر الماضى وتضمّنت معلومات تفيد بأن وكالة الأمن القومى الأمريكية ونظيرتها البريطانية تجسستا بين عامى 2008 و2011 على عدد كبير من المسئولين الإسرائيليين من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلى حينذاك إيهود أولمرت ووزير الجيش السابق إيهود باراك.

انشر عبر