شريط الأخبار

13 حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" في السعودية

11:07 - 10 تشرين أول / مايو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

اعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 13 حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية لترتفع حصيلة الوفيات بهذا الفيروس الى 139 شخصا.

وفي آخر حصيلة اعلنتها بعد ظهر السبت، اكدت وزارة الصحة وفاة ستة اشخاص اصيبوا بالفيروس هم ثلاث نساء (22 و26 و35 عاما) قضوا في الرياض وامرأة (68 عاما) ورجل (78 عاما) في المدينة المنورة (غرب)، اضافة الى رجل سبعيني توفي في جدة.

وكانت الوزارة تحدثت في حصيلة سابقة عن وفاة سبعة اشخاص في الطائف والرياض وجدة.

واوضحت ان العدد الاجمالي للاصابات ارتفع الى 480 منذ ظهور هذا الفيروس في السعودية العام 2012.

و"كورونا" من سلالة فيروس "سارس" المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي أدى الى وفاة 800 شخص في العالم العام 2003.

ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي ايضا الى فشل في الكلى.

وليس هناك حاليا اي لقاح ضد هذا الفيروس.

واعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة انها ستعقد اجتماعا طارئا الثلاثاء حول فيروس "كورونا"، فيما يثير تزايد حالات الاصابة بالمرض القلق في دول عدة.

وقال متحدث باسم المنظمة ان "ازدياد عدد الحالات في بلدان مختلفة يثير تساؤلات"، مشيرا الى ان المنظمة عقدت اربعة اجتماعات طارئة منذ بدء الازمة كان اخرها في كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

من جهتها، طلبت وزارة الصحة السعودية تعاون خمس شركات لانتاج الادوية لايجاد لقاح ضد الفيروس.

وافادت دراسة نشرت نهاية شباط (فبراير) الماضي في الولايات المتحدة واخرى قبل ايام في فيينا، ان الجمال تعتبر ناقلة لفيروس "كورونا".

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم السبت ، تسجيل اصابة جديدة بفيروس "كورونا" لممرض في عقده الخامس يعمل بأحد المستشفيات الخاصة وكان مخالطا لحالة مصابة بذات الفيروس، ليرتفع بذلك العدد الاجمالي للإصابات في الأردن إلى 9 حالات منذ عام 2012.

وقال مدير الامراض السارية في وزارة الصحة الاردنية، محمد العبداللات، في تصريح صحافي، إن المصاب كان تحت المراقبة الصحية ضمن اجراءات الاستقصاء الوبائي للمخالطين الذي تنفذه الوزارة لكونه خالط حالة مصابة، موضحا أن أعراضا تنفسية ظهرت على المصاب، أول أمس الخميس، وتم تشخيص إصابته بالفيروس مخبريا اليوم وحالته الصحية مستقرة.

واشار الى ان العدد الاجمالي للاصابات المسجلة بفيروس (كورونا) في الأردن منذ عام 2012 وحتى اليوم وصل بعد رصد هذه الإصابة، إلى 9 حالات توفي منها 4 حالات.

انشر عبر