شريط الأخبار

الانتخابات المركزية: بانتظار مرسوم رئاسي يحدد موعد ونظام الانتخاب

05:33 - 10 تموز / مايو 2014

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

غزة - فلسطين اليوم


 أكد جميل الخالدي المدير الإقليمي في لجنة الانتخابات المركزية على أن السجل الانتخابي للمواطنين في الأراضي الفلسطينية أكتمل بنسبة 90%, وأن اللجنة بانتظار صدور مرسوم رئاسي يحدد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المتفق عليها حسب توافقات المصالحة الفلسطينية الأخيرة.

 وأوضح الخالدي في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن لجنة الانتخابات تتابع الشؤون الانتخابية للمواطنين في الاراضي الفلسطينية وتحديث سجلاتها بشكل شبه دوري؛ مشيرأ أنها في شهر مارس الماضي انتهت من عملية تحديث السجل بالنسبة لفئة طلبة التوجيهي حيث يحق لهم الانتخاب.

كما وأشار أنه عند صدور مرسوم رئاسي يحدد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية ستقوم اللجنة بتحديث ما تبقى من بيانات للمواطنين؛ لافتاً أن عدد قليل للغاية لم يحدثوا بياناتهم.

 وأكد أن اللجنة بحاجة إلى مرسوم رئاسي أيضا يوضح طبيعة التوافقات حول ملف الانتخابات بالنسبة لنظامها من حيث نسبة النسبي والدوائر (المختلط) فيها حسب ما تم في اتفاق المصالحة.

 وقال الخالدي:"الأمور الفنية بالنسبة للجنة الانتخابات جاهزة والسجل يحدث بشكل دوري ونحن بانتظار مرسوم رئاسي يوضح نظام الانتخاب وموعدها حسب توافقات المصالحة.

 بدوره؛ أوضح القيادي في حركة حماس والنائب في المجلس التشريعي يحيى موسي أن حركته وحركة فتح وباقي الفصائل وقعت على أن يكون بخصوص التشريعي النظام المختلط 25% دوائر ونسبي ما نسبته 75%.

 كما وأشار موسى لـ"فلسطين اليوم" أنه حسب اتفاق المصالحة سيتولى إجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وتفاصيلها الدقيقة الإطار القيادي المؤقت.

انشر عبر